الوقاية من السرطان.. فوائد ساحرة لـ"العنب الأحمر"

العنب الأحمر من الفواكه الصيفية اللذيذة والغنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف المفيدة للجسم؛ فيمكنك استغلال موسم الصيف في الحصول على فوائد هذه الفاكهة الشهية.

وفوائد العنب الأحمر لا حصر لها، فهو نوع من أنواع العنب المعروف بقيمته الغذائية العالية، ويُعد وصفة طبية كاملة وشاملة لمعظم الأمراض.

وتتمثل فوائد العنب الأحمر في التالي:

- الوقاية من السرطان

يحتوي العنب الأحمر على مادة البوليفينول (Polyphenole)، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، مثل «سرطان القولون، سرطان البروستاتا، سرطانات المريء والرئة والفم والبلعوم والبنكرياس، وسرطانات بطانة الرحم».

- الوقاية من أمراض القلب

تساعد الألياف الغذائية المتواجدة في العنب الأحمر على تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم، كما تعمل مستويات البوتاسيوم العالية المتواجدة في العنب على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ من خلال منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم.

- الوقاية من مرض السكري

يعتقد البعض أن العنب الأحمر ضار لمرضى السكري؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر، ولكن أكدت بعض الدراسات الطبية أن تناول العنب الأحمر يحد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإفراط في تناوله.

- الحماية من الإمساك

تُقلل الألياف المتواجدة في العنب الأحمر من الإصابة بالإمساك ومكافحته بشكل كبير، فمحتواه من الألياف يساهم في تنظيم حركة الأمعاء وعملها.

- التخلص من حب الشباب

يحتوي العنب الأحمر على مركب ريسفيراترول، الذي يُعد علاجًا فعالًا لمشكلة حب الشباب والتخلص منه بشكل كبير.

- مضاد للأكسدة قوي:

يحتوي العنب الأحمر على مركبات الفلافونويد (Flavonoid) والبوليفينول (Polyphenol)، وهي مركبات فعالة جدًا كمضادات للأكسدة.

وتساعد المركبات القوية التي يضمها العنب الأحمر في تقوية وتعزيز المناعة، والوقاية من التهابات المفاصل وأمراض القلب، ومكافحة أنواع محددة من مرض السرطان، كما تساعد بعض المركبات الموجودة في العنب الأحمر من الوقاية من علامات التقدم في السن والشيخوخة والتجاعيد، بالإضافة إلى تخفيف أعراض الحساسية الموسمية.

اقرأ أيضًا: ريجيم الفاكهة 2019.. 5 أنواع تحافظ على رشاقتك وتحارب السِمنة