«الهيئة العامة للسياحة والتراث» تلزم مرافق الإيواء التخاطب باللغة العربية

قررت «الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني» في منطقة مكة المكرمة، إلزام مرافق الإيواء السياحي باستخدام "اللغة العربية" في المنطقة.

إلزام مرافق الإيواء السياحي استخدام اللغة العربية

ألزمت الهيئة العامة للسياحة جميع مرافق الإيواء السياحي في مكة، باستخدام اللغة العربية في التخاطب مع العملاء.

وجاء هذا القرار وفقًا لمبادرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل؛ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، في ملتقى مكة الثقافي بدورته الرابعة تحت شعار «كيف نكون قدوة بلغة القرآن؟».

وقال محمد العمري؛ مدير الهيئة العامة للسياحة: إن الهيئة ألزمت المرافق، ووكالات السفر في مكة، بأن يستخدمون اللغة العربية كـ "لغة أولى"، تعزيزًا لأهمية المبادرة التي أطلقها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

إلزام مرافق الإيواء السياحي استخدام اللغة العربية

وأضاف أن الهيئة عقدت أكثر من ستة اجتماعات بهذا الشأن، وتم تكوين فريق رقابي يقوم كل ثلاثة أيام بالاتصال على عدد من مرافق الإيواء بشكل عشوائي، وبتسجيل المكالمات الصوتية ليتم فيما بعد ضبط المخالفين.

وأشار إلى أن المراسلات، والخطابات بين مرافق الإيواء، وبين الجهات الحكومية، أو الخاصة بنسبة 95 % أصبحت باللغة العربية.

موضحًا أنه لا يُقبل أي خطاب من أي جهة من هذه المرافق باللغة الإنجليزية، إلا إذا كان مترجمًا في نفس الصفحة؛ حيث يكون الجزء الأيمن باللغة العربية، والجزء الأيسر باللغة الإنجليزية، وذلك بالأخص لبعضها التي لديها ارتباطات دولية خارج المملكة.

كما أكد أن مفتشي الهيئة في الميدان يقومون بعمل الجولات الميدانية لكشف المخالفين.

وأشار إلى أنه يوجد خمسة فرق تغطي محافظة جدة، من مهامها التأكد من وجود موظفين سعوديين متخصصين للرد على الهاتف باللغة العربية.

«السياحة» تستعد لإطلاق مشروع الجزيرة العربية الخضراء