المملكة تتحصن بإجراءات احترازية مشددة لمواجهة «كورونا»

عقدت الحكومة السعودية، اليوم الأحد، مؤتمر صحفي خاص بالإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا الجديد في المملكة، بمشاركة وزارات الخارجية، الصحة، الحج والعمرة، والسياحة، وبحضور عدد من الجهات الحكومية والمتحدثين والجهات الإعلامية.

إجراءات احترازية

كشفت الجهات المختصة، خلال المؤتمر، عن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة على كافة المستويات، لافتًة إلى أن الفحوصات المخبرية لم ترصد أي إصابة بـ«كورونا».

إجلاء السعوديين من المناطق الموبوءة

في البداية، أكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية، أن المملكة سيَّرت رحلات خاصة لإجلاء سعوديين من مناطق موبوءة، وتم استقبالهم وإتخاذ لإجراءات الصحية بشأنهم.

متابعة دقيقة لانتشار كورونا

وأشارت وزارة الخارجية، إلى متابعتها الدقيفة للأخبار والتقارير الصحية العالمية للوقوف على تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، بالإضافة إلى متابعتها مع بعثات خادم الحرمين الشريفين، في الخارج للتأكد من تطبيق خطط الطوارئ المعتمدة مسبقًا في حال انتشر الفيروس، في أي من الدول.

التآهب لمرحلة الخطر

وشددت الخارجية، على أنه إذا وصل التنبيه إلى مرحلة الخطر ستكون هناك إجراءات أدق وأسرع، وقد تصل إلى توقف الطيران التجاري.

خلو المملكة من «كورونا»

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، خلو المملكة من فيروس كورونا المستجد، وعدم تسجيل أي حالة مصابة حتى الآن، كاشفًا عن تطبيق إجراءات احترازية أعلى في حال وجود تطورات للفيروس، على مستوى المدارس بوجه أخص، لافتًا إلى تخصيص الوزارة 25 مستشفى وأكثر من 2200 سرير، في إطار الاستعداد لمواجهة ظهور أي إصابات.

وقف النظام الآلي لإصدار التأشيرات

فيما، بيًن ‏وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة، أن الوزارة بدأت وقف النظام الآلي لإصدار تأشيرات العمرة، ووقف نظام معالجة التأشيرات، كما تم تعميم الإجراءات الاحترازية على شركات ومؤسسات العمرة العاملة في المملكة، وعلى الوكلاء الخارجيين، خلال فترة زمنية قصيرة.

مغادرة 106 آلاف معتمر

وكشفت وزارة الحج، أنه تم حصر 469 ألف معتمر وزائر وقت إصدار قرار وقف التأشيرات، لافتة إلى مغادرة 106 آلاف من المعتمرين منذ صدور قرار وقف التأشيرات.

تعليق التأشيرات السياحية لـ 22 دولة

وأعلنت وزارة السياحة، تعليق التأشيرات السياحية لـ 22 دولة كمرحلة أولى حتى الآن؛ كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا الجديد، لافتة إلى مشاركتها في اللجنة المشكلة للوقاية من الفيروس والتي أعلنت عنها وزارة الصحة.

جدير بالذكر، أن المملكة لم تسجل أي حالة بفيروس كورونا داخلها، فيما تم تسجيل حالة لمواطن سعودي في الكويت و4 حالات لمواطنات في البحرين جميعهم قدموا من إيران.

اقرأ أيضًا:

“الجمارك السعودية” توقف تصدير الأقنعة والبدل الطبية للوقاية من “كورونا