المشروبات الشتوية المحلاة.. هل تتسبب في الإصابة بالسمنة ومرض السكري؟

مع بداية دخول الطقس البارد يمثل الكثيرون إلى تناول المشروبات الشتوية المحلاة لإمداد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة لتدفئته؛ لكن هل الإفراط في هذه المشروبات يؤثر على صحة الجسم؟

وبالطبع تكمن خطورة هذه المشروبات في احتوائها على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، دون وجود أي قيمة غذائية لها؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن في المقام الأول.

المشروبات الشتوية المحلاة

ومن جانبه، شدد تجمع الرياض الصحي الأول، على خطورة الإفراط في تناول المشروبات الشتوية المحلاوة أو تجاوز الحد المقبول منها؛ نظرًا لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر.

كما أوضح في إنفوجراف نشره عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية مع قلة القيمة الغذائية أو دونها، والتي تسهم في زيادة الوزن.

كذلك أشار تجمع الرياض الصحي، إلى أنها قد تؤدي إلى الإصابة بـ4 أمراض، وهي:

1- السمنة.

2- تسوس الأسنان.

3- أمراض القلب.

4- السكري من النوع الثاني.

أضرار المشروبات الشتوية الغنية بالسكر

يمكن أن تكون المشروبات الشتوية المحلاة لذيذة وممتعة، ولكن يمكن أن تكون أيضًا ضارة بالصحة. كما تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من السكر، مما يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

1- زيادة الوزن والسمنة.

2- تسوس الأسنان.

3- مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والإمساك وانتفاخ البطن.

4- مشاكل في الجلد، مثل حب الشباب والتهاب الجلد.

5- كما تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.

نصائح عند تناول المشروبات الشتوية المحلاة

فيما يلي بعض النصائح لتقليل تناول المشروبات الشتوية المحلاة:

1- اختر المشروبات الشتوية الخالية من السكر أو التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر. 2- أضف نكهة إلى مشروباتك من خلال إضافة الأعشاب أو التوابل أو الحليب أو الفواكه الطازجة. 3- قلل من كمية المشروبات الشتوية المحلاة التي تتناولها. 4- إذا كنت تشرب المشروبات الشتوية المحلاة، فمن المهم أن تشرب أيضًا الكثير من الماء والمشروبات غير المحلاة الأخرى. سيساعد ذلك على الحفاظ على رطوبتك وتقليل تناولك للسكر.

اقرأ أيضًا: مشروبات تحارب البرودة.. وصفات طبيعية لأطراف دافئة