المخاطر الصحية لتحمير الطعام.. «مختص تغذية» يوضح

أجاب إبراهيم العريفي، المختص في التغذية، على التساؤلات المتداولة بشأن ما هي المخاطر الصحية لتحمير الطعام بشكل مبالغ فيه؟

وأوضح العريفي، خلال مداخلة على قناة الإخبارية، أن التحمير المبالغ فيه ينتج  عنه مادة الأكريلاميد المسرطنة على المدى البعيد.

وتابع المختص في التغذية، أن المخاطر الصحية لتحمير الطعام خاصة البطاطس والدجاج والنشويات وغيرها بشكل زائد ينتج عنه تلك المادة المسرطنة. وذلك لمن هو مهيأ للإصابة.

وجدير بالذكر أن هيئة الغذاء والدواء، كانت قد نصحت بأنه في حالة تعرض الأغذية لدرجات حرارة عالية مع ظهور لون يميل للسواد على سطحها يتم إزالة الأجزاء المتأثرة.

وكشفت أن الأطعمة المقلية من أخطر أنواع الأطعمة على صحة الجسم. كما اضافت أنها ترتبط بشكل مباشر بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية. هذا بجانب العديد من المضاعفات الخطيرة.

كما أشارت إحدى الدراسات التحليلية التي تم إجراؤها على يد باحثين من الصين، إلى مخاطر تناول الأطعمة المقلية وعلاقتها بأمراض القلب.

وبينت الدراسة التي تضمنت ما يقرب من مليون شخص من البالغين من مختلف دول العالم، أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الأطعمة المقلية في الأسبوع، يرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%.

وأكدت أن هؤلاء الأشخاص كانوا أكثر عرضة لحدوث انتكاسات مرضية. وأضافت أن ذلك بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 28%، مثل «النوبات والجلطات القلبية، والسكتة الدماغية».

كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب المؤدي للوفاة في النهاية بنسبة 38%. مما يكشف مخاطر تناول الأطعمة المقلية ومضاعفاتها الخطيرة.

 

اقرأ أيضًا: أضرار البطاطس المقلية على الحامل والجنين