القيء والغثيان أثناء الحمل.. 5 علاجات منزلية

الغثيان أثناء الحمل أو ما يعرف بـ"غثيان الصباح"، من أكثر الظواهر شيوعًا أثناء فترة الحمل؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية؛ إذ تعاني أكثر من 50% من النساء أثناء حملهن من الغثيان والقيء.

وعادة ما تبدأ هذه الحالة في الظهور خلال الأسبوع الرابع من الحمل، وتختفي في الأسبوع السادس عشر، لكنها قد تتفاقم تدريجيًا لتصبح مشكلة خطيرة تسمى بـ"التقيؤ الحملي"، وهذا النوبة يتم وصف أدوية معينة له.

الغثيان أثناء الحمل

ولا يعد الغثيان هو العارض الوحيد للحمل خاصة في الشهور الأولى، فهناك العديد من الأعراض الأخرى التي تعاني منها الحامل، والتي تتمثل في:

- فقدان الشهية.

- اضطرابات الجهاز الهضمي.

- حرقة المعدة.

- عسر الهضم.

- عدم الراحة في البطن.

وفي حالة غثيان الصباح الشديد، قد يؤدي هذا إلى:

- الجفاف.

- فقدان شديد في الوزن.

- نقص التغذية للجنين.

وعادة ما يؤدي ارتفاع هرمون الاستروجين إلى غثيان الصباح للحوامل، وبالتالي تؤثر هذه التقلبات الهرمونية على الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الشعور بالغثيان.

كما يمكن أن يؤدي الحمل أيضًا إلى زيادة حاسة الشم، مما يجعل النساء الحوامل أكثر حساسية للروائح التي لم تكن تمثل مشكلة في السابق.

كذلك يتسبب الضغط المتزايد من الرحم على المعدة والأعضاء الأخرى إلى التوتر والقلق مما يزيد فرص الإصابة بالغثيان.

علاجات منزلية للغثيان في الحمل

وبالرغم من أنه قد يكون من الصعب وقف الغثيان أو القيء نهائيًا، لكن هناك بعض الطرق التي تساعد في التعامل معه بشكل صحيح والسيطرة عليه، باستخدام بعض العلاجات المنزلية.

ووفقًا لموقع Momjunction، هناك نقصًا في الأدلة العلمية الداعمة لاستخدام معظم العلاجات المنزلية لعلاج الغثيان في الحمل، لكن يمكن تجربتها والاستمرار عليها بعد موافقة طبيبك المختص.

1- الماء

اشربِ الماء بكثرة وبشكل متكرر؛ حيث يساعد ذلك على تعويض السوائل المفقودة والحد من نوبات الغثيان في الحمل المتكررة. فعندما تشعرين بالعطش بعد القيء، تناولي رشفات صغيرة لا تزيد عن نصف كوب من الماء في المرة الواحدة.

2- الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في تخفيف الغثيان، ويمكنك تناوله على شكل زنجبيل كامل (مهروس أو عصير) أو حلوى أو علكة أو مشروبات

ووفقًا لموقع Momjunction، وجدت دراسة سريرية أن تناول 1000 ملغ من الزنجبيل يوميًا في شكل كبسولات يمكن أن يكون فعالًا في تقليل الغثيان والقيء أثناء الحمل.

3- الليمون

كذلك تساعد رائحة الليمون العطرة والقوية على الحد من الغثيان في الحمل. إذ يمكنك استنشاق قشر الليمون الطازج أو استنشاق بعض زيت الليمون العطري في منديل كلما شعرت بالغثيان.

وأظهرت دراسة سريرية فعالية رائحة الليمون في تقليل الغثيان والقيء. قد يساعد أيضًا شرب ماء الليمون. يمكنك إضافة القليل من العسل أو السكر أو الملح حسب الرغبة وتناوله.

4- البابونج

قد يساعد الحصول على تدليك مهدئ بزيت البابونج على التقليل من الغثيان. كما يمكنك استخدام شاي البابونج أيضًا لتخفيف غثيان الصباح.

اقرأ أيضًا: فوائد شاي البابونج الذهبية وآثاره الجانبية.. احترسي من هذه الأمور 

5- الوجبات الخفيفة

يمكن أن يساعدك تناول وجبة خفيفة "سناك" قبل النهوض من السرير على تجنب غثيان الصباح؛ لذا احرصي على تناول وجبات خفيفة منخفضة الدهون وغنية بالبروتين وجافة.

وعلى سبيل المثال، يمكنك تناول البسكويت المالح أو المكسرات أو الحبوب أو الخبز المحمص بدلاً من الأطعمة الحارة والغنية بالدهون والحلوة بشكل مفرط.

ملحوظة: من المهم التحدث إلى طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية أو البدء في أي علاج جديد، خاصة إذا كنت حاملًا.

اقرأ أيضًا: أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى