الفلسطينية دلال أبو آمنة تُضيء "ليالي الطرب في قدس العرب"

أطلت دلال أبو آمنة؛ الفنانة الفلسطينية الشابة، على مسرح «مركز يبوس الثقافي»، في الليلة الرابعة من أمسيات مهرجان «ليالي الطرب في قدس العرب»، وأبدعت في تقديم عدة مقطوعات من الأغاني الطربية والروحانية من الموروث العربي، وعدد من الأغاني الوطنية.

وقدمت دلال أبو آمنة؛ ابنة مدينة الناصرة، في حفلها، مقطوعات غنائية مختلفة، من أغاني الشيخ إمام، وأم كلثوم؛ وأخرى لملحنين فلسطينيين، وذلك على مدار ساعة ونصف الساعة، وسط تفاعل كبير من الجمهور.

من جانبها، أعربت الفنانة الفلسطينية الشابة عن سعادتها الغامرة بوقوفها وغنائها على مسرح «مركز يبوس الثقافي»، الواقع على بُعد مئات الأمتار من أسوار المدينة المقدسة، قائلة: "القدس بالنسبة لي أم البدايات. كل مشروعاتي بدأت من القدس. لهذا أنا دائمًا أتفاءل خيرًا بالقدس وأهل القدس".

وأضافت: "عرضنا اليوم عبارة عن حالة نحاول مع بعض نوصلها، وهي حالة جماعية من التجلي والانتشاء بالنغم لنتجلى ونتغنى في الله والأرض والإنسان".

يذكر أن دلال أبو آمنة؛ صاحبة الصوت المخملي، حاصلة على شهادة الدكتوراه في علوم الدماغ والأعصاب، وأنهت تسجيل ألبومها الجديد «نور»، الذي يُعّد رحلة موسيقية في الشعر الصوفي، إذ يضم مقطوعات قديمة لكبار الشعراء الصوفيين، مثل "ابن عربي، جلال الدين الرومي، رابعة العدوية، الحلاج وابن الفارض" بألحان وتوزيعات حديثة وُضعت خصيصاً لهذا المشروع.

جدير بالذكر، أن معهد إدوارد سعيد للموسيقى هو المنظم لمهرجان «ليالي الطرب في قدس العرب»، في دورته العاشرة هذا العام بمشاركة محلية ودولية؛ إذ يعّد المهرجان منصة لكل الموسيقيين، والمهتمين بالموسيقى الأصيلة، التي تهدف إلى الحفاظ على الموروث الثقافي العربي في ظل احتلال وتهويد لمدينة القدس، كما يسعى إلى تشجيع الطاقات الشبابية الجديدة؛ من أجل إنتاجات متخصصة في الموسيقى العربية الأصيلة الهادفة لتحسين جودة الإصغاء، وليست الموسيقى التجارية الهادفة للرقص.

وتُنظم فعاليات المهرجان هذا العام في «قاعة الشهيد فيصل الحسيني»، في «مركز يبوس الثقافي»، التي أُنشئت حديثًا، وتتسع لما يقارب 400 شخص، وسبق وأقيم لسنوات في موقع قبور السلاطين الأثري في مدينة القدس، وتستمر فعاليات المهرجان، الذي يدعمه عدد من المؤسسات المحلية والدولية، حتى التاسع عشر من الشهر الحالي.

اقرأ أيضًا:

31 حفلاً تحييها “ألانيس موريسيت” في جولتها الغنائية 2020