«الغذاء والدواء» تحصل على الاعتماد الدولي لمواصفة الأيزو القياسية

حصلت «الهيئة العامة للغذاء والدواء» على الاعتماد الدولي لمواصفة الأيزو القياسية «ISO/IEC17043:2023».

وجاء هذا الاعتماد من نصيب المختبرات المرجعية بالهيئة العامة للغذاء والدواء «المختبر المرجعي لكيمياء الأغذية، بالإضافة لمختبر المرجعي للأحياء الدقيقة، وكذلك المختبر المرجعي للدواء ومنتجات التجميل». وذلك باعتبارها مقدمًا رسميًا لبرامج اختبار الكفاءة للاختبارات التحليلية.

الدور المرجعي لـ«الغذاء والدواء»

كما أن الاعتماد يؤكد الدور المرجعي والأساسي لمختبرات الهيئة وذلك في مجال تطوير طرق التحليل. هذا بجانب تقديم اختبارات الكفاءة محليا ودوليا.

كما أنه يعتبر بمثابة اعترافًا رسميًا من جهات الاعتماد بكفاءة مقدم برامج الكفاءة وقياس مدى استجاباته وتطبيقه للمعايير وللمتطلبات الفنية والإدارية، وأيضًا منحه الصفة الرسمية لتقديم اختبارات الكفاءة في مجال الاعتماد.

«الغذاء والدواء» تحصل على الاعتماد الدولي لمواصفة الأيزو القياسية

نتائج الحصول على الاعتماد

ويعد أثر حصول الغذاء والدواء على الاعتماد الدولي، لمواصفة الأيزو القياسية في التالي:
  • العمل على تطوير وتحسين البنية التحتية للجودة، والخدمات المقدمة من المختبرات. وهي تعمل في نطاق مجال أعمال الهيئة.
  • فتح المجال لتعزيز الثقة مع عملاء المختبرات عبر تقديم نتائج دقيقة.
  • تطوير وتحسين الآليات التحليلية، اعتماد الطرق المخبرية لتحديد المشكلات المتعلقة بالمختبرات الغذائية. وكذلك مختبرات فحص منتجات التجميل، وطرح إجراءات التحسين عليها.

المتطلبات العامة للمواصفة

كما تشمل المتطلبات العامة للمواصفة «ISO/IEC17043:2023» عدد من المحاور، منها:
  • متطلبات إدارية.
  • بالإضافة لمتطلبات فنية.
  • متطلبات التحليل الإحصائي.
  • تحديد القيمة المقبولة للعينة وتقييم أداء المشاركين.
كما يعرف اختبار الكفاءة الفنية بأنه أداة أو وسيلة قياس يتم الاستعانة بها في عدة مختبرات. وذلك تحت ظروف متساوية وباستعمال المقارنات البينية لقياس وتقييم أداء المشتركين.

ويعكس ذلك الإنجاز مهمة ورؤية الهيئة في العمل على تحقيق الريادة عالميا مرتكزة على أسس علمية. وذلك بما يدعم تعزيز الصحة العامة في وجود منظومة متكاملة من المختبرات المرجعية المعتمدة دوليًا. كما تعمل على تطوير طرق التحليل وتقديم اختبارات الكفاءة.

مذكرة تعاون مع موهبة

ويشار إلى أنه وقعت هيئة الغذاء والدواء مذكرة تفاهم مع موهبة. وذلك لتبادل الخبرات والدعم العلمي والعملي في مجال التطوير والابتكار.

هذا بالإضافة لتنفيذ برامج تدريبية موجهة للموهوبين، وجاء الهدف من توقيع هذه المذكرة من أجل تعزيز ودعم سبل التعاون والعمل المشترك. وذلك بما يحقق أهداف وتطلعات الطرفين ويساهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

كما تأتي مجالات التعاون في تبادل الخبرات والمعلومات للعمل على تنفيذ برامج مشتركة. بالإضافة للتوعية بتنظيمات وتشريعات الأجهزة الطبية، وأيضًا المشاركة في الحملات التوعوية والفعاليات الخارجية.

اقرأ أيضًا: من أجل صحة أفضل.. «الغذاء والدواء» تنظم حملة لخفض المخاطر الصيدلانية