«الطيران المدني» تكشف عن أفضل مطارات المملكة في مايو 2022

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم الخميس، عن تقريرها الشهري عن أداء مطارات المملكة الدولية والمحلية، لشهر مايو 2022م.

وأوضحت «الطيران المدني» أن هذا التقرير جاء وفق 14 معيارًا أساسيًا لقياس الأداء؛ تطبيقًا للتوجيهات الاستراتيجية التي تستهدف تجويد الخدمات المقدمة للمسافرين، ورفع مستواها وتحسين تجربة المسافر في مطارات المملكة.

ووفقًا لتقرير الهيئة، حصل كل من «مطار الملك خالد الدولي، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، مطار أبها الدولي، مطار الجوف، ومطار نجران» على مراكز متقدمة.

الفئة الأولى للمطارات الدولية

وحرصت الهيئة على اتباع مبدأ الشفافية تجاه تقييم أداء المطارات؛ حيث قسمت التقييم إلى خمس فئات، تبدأ بفئة المطارات الدولية، التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًا.

وحصل مطار الملك خالد الدولي بالرياض على المركز الأول بنسبة التزام بلغت 82%، وجاء في المركز الثاني مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بنسبة التزام وصلت إلى 45%.

الفئة الثانية للمطارات الدولية

الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًا، وحصل خلالها مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على المركز الأول بنسبة 82%، ومطار الملك فهد الدولي على المركز الثاني بنسبة 73%.

الفئة الثالثة للمطارات الدولية

حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام 100%، في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، فيما جاء مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان في المركز الثاني بنسبة التزام 88%.

الفئة الرابعة للمطارات الدولية

كما حاز مطار الجوف على المركز الأول بنسبة التزام 100% في الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن 2 مليون مسافر سنويًّا، متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلة المغادرة والقدوم.

الفئة الخامسة للمطارات الداخلية

وفي الفئة الخامسة للمطارات الداخلية، حصل مطار نجران على المركز الأول؛ حيث حقق نسبة 100%، متفوقًا على جميع المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلة المغادرة والقدوم.

وتستند الهيئة العامة للطيران المدني في تقييم أداء المطارات على 14 معيارًا أساسيًّا لقياس الأداء، أبرزها أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر، والوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجوازات والجمارك، بالإضافة إلى معايير تتعلق بذوي الإعاقة، وعدة معايير أخرى وفق أفضل الممارسات العالمية.

اقرأ أيضًا: «الطيران المدني» تفرض تعويضًا ماديًا على الناقل الجوي في هذه الحالات