«الصحة» توزع 6 آلاف مطبوعة توعوية يوميا عبر قطار الحرمين

كشفت وزارة الصحة، عن أهمية قطار الحرمين في توعية الحجاج بأهم الممارسات الصحية خلال موسم حج 2023؛ للخروج من الحج بشكل آمن دون إصابات.

وأكدت «الصحة»، أنه يتم توزيع ما يقرب من 6 آلاف مطبوعة توعوية يوميًّا عبر قطار الحرمين؛ حيث يعد من النقاط الطبية المهمة التي تستقبل وفود ضيوف الرحمن.

قطار الحرمين في حج 2023

وأوضحت أنها تستهدف المحطة لتعريف الحجاج بأهم الممارسات الصحية الواجب اتباعها خلال أداء فريضة الحج؛ للخروج بحج صحي خالٍ من الإصابات والمضاعفات المرضية.

كما أشارت إلى أن عدد المستفيدين من خدمات التوعية والتثقيف الصحي داخل محطة قطار الحرمين بمكة المكرمة لحج هذا العام 1444، بلغ نحو 16223 مستفيدًا يوميًّا.

كذلك أضاقت أن أكثر من 50 ممارسًا صحيًّا من المثقفين والمتطوعين، يباشرون في خدمات التوعية الصحية؛ لتوعية وتثقيف حجاج بيت الله الحرام.

ويصل عدد المطبوعات التوعوية التي يتم توزيعها عبر 39 رحلة لقطار الحرمين، إلى 6000 مطبوعة تشمل التوعية حول سلامة الغذاء، والإجهاد الحراري.

بالإضافة إلى غسيل الأيدي، والانتظام في أخذ الدواء لمرضى الأمراض المزمنة، والمحافظة على شرب الماء، وأخذ قسط كاف من النوم أثناء التواجد في المشاعر، وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة قدر المستطاع.

نصائح لمرضى السكري في حج 2023

كما وجهت وزارة الصحة، عدة نصائح لمرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من أمراض في القدمين، أثناء أداء فريضة الحج؛ لإتمامها بصحة وأمان.

وأوضحت «الصحة» عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن من ينوي أداء فريضة الحج من المرضى المصابين بالسكري، عليه اتخاذ بعض النصائح لسلامة القدم.

كما أشارت إلى أنه يجب فحص القدم لدى أخصائي القدم والكاحل قبل أداء الحج. بالإضافة إلى غسل القدم يوميا وتجفيفها.

كذلك نصحت بتجنب المشي «حافي» القدمين. علاوة على وضع بودرة بين أصابع القدمين للحفاظ على جفاف الجلد.

وقالت الوزارة إنه يجب تجنب إزالة طبقات الجلد السميك والمتصلب بنفسك لتجنب جرح الجلد. حيث قد يزيد ذلك من مخاطر إصابة القدمين.

بالإضافة إلى تجنب الكريمات بين أصابع قدميك لتقليل الرطوبة، والحرص على قص الأظافر بشكل مستقيم، وتنعيم الحواف الحادة بمبرد الأظافر.

اقرأ أيضًا: طرق تجنب الحجاج الأمراض المعدية والاضطرابات المعوية خلال الحج