طرق تجنب الحجاج الأمراض المعدية والاضطرابات المعوية خلال الحج

قبل أداء مناسك الحج لهاذا العام 2023 يوجد عدة طرق تجنب الحجاج الأمراض المعدية والاضطرابات المعوية التي من الممكن تحدث لهم خلال هذه الفترة.

تجنب الحجاج الأمراض المعدية

وهناك عدد من الحجاج أثناء أداء مناسك الحج يتعرضون للعديد من المشاكل الصحية التي تتعلق بسوء الهضم الناتج عن تناول الأطعمة الملوثة. بجانب قلة التغذية وهذا يرجع نتيجة التعب وعدم تناول الطعام الصحي؛ لذلك يجب عليهم الالتزام بعدد من النصائح والإرشادات التي تساعد في الوقاية من أغلب المشاكل الصحية كالاضطرابات المعوية والمحافظة على السلامة الصحية.

اقرأ أيضًا: طرق تجنب تسمم الشمس مع اقتراب موسم الحج 1444

طرق تجنب الحجاج الأمراض المعدية والاضطرابات المعوية

تعد الأمراض المعدية وكذلك الاضطرابات المعوية واحدة من أكثر الأمراض انتشارًا في موسم الحج؛ وذلك لأن الأحوال الجوية تلعب دورًا كبيرًا في انتشار الأمراض، كارتفاع درجات الحرارة بشكل خاص.

بالإضافة إلى ذلك تنتقل فيروسات وميكروبات الأمراض المعدية عن طريق الرذاذ، التنفس، العطاس والسعال، بجانب تلوث الطعام والماء.

16 نصيحة تجنب الحجاج الأمراض

وسوف نقدم مجموعة من النصائح التي يجب على الحجاج الالتزام بها خلال أداء المناسك:

- من المهم أن يأخذ الحاج معه المصل الواقي للأمراض المعدية.

- بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتم تجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان في غير أوقات أداء المناسك.

- كما يجب ارتداء الكمامات الطبية بشكل منتظم.

- وينبغي أيضًا تجنب العناق أو التقبيل عند تحية الآخرين، وذلك يكون مع الحرص على عدم لمس العينين أو الأنف أو الفم دون غسل اليدين، ويجب أن يتجنب السير حافياً دون انتعال الأحذية المريحة.

- من المهم أن ينتبه لعدم التعرض الشديد لأشعة الشمس من أجل تجنب الإصابة بضربة شمس، كما يجب استخدام واقي الشمس للوجه والجسم، وكذلك مظلة واقية.

- لا يجب أن نغفل النظافة الشخصية حيث يجب العناية بها بشكل كبير. مع المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام. حيث إن غسل اليدين جيداً يقي بين 70 إلى 80 % بالمئة من الأمراض المعدية التي تنتقل عبر الأيدي بشكل مباشر أو غير مباشر.

- كما يتم استخدام المعقمات في حال عدم توافر الماء والصابون.

- ينبغي أن يتم الإكثار من شرب السوائل خلال الحج مع استخدام أوعية نظيفة للشرب وعدم تبادلها مع الآخرين. وبشكل خاص الماء لتعويض ما يفقده الحجاج نتيجة التعرق الشديد وكذلك المشي لمسافات طويلة خلال أداء مناسك الحج.

- كما يجب أن يتم تناول وجبات غذائية صحية بحيث تمد الجسم بالمغذيات التي يحتاجها الحج خلال أداء المناسك. مع زيادة طاقة الجسم على التحمل، والتي منها الخضراوات والفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وكالسوائل والألياف الطبيعية، بشرط غسلها جيداً قبل تناولها.

- كذلك ينصح بتناول منتجات الألبان التي تُسهم في رفع مستوى المناعة ضد الأمراض المعدية.

- من الجيد أن يتم طهي الطعام جيداً للتأكّد من نضجه قبل تناوله، مع تغطيته جيداً لعدم تعرّضه للغبار والحشرات.

- كما يجب تجنب الأطعمة المخزنة والمصنعة قدر الإمكان.

- يجب الحرص على نظافة وسلامة مكان الإقامة بشكل جيد

- مهم أن يتم تناول اللبن الزبادي بسبب أنه من أفضل الأغذية للحجاج وذلك لتسهيله عملية الهضم.

- بجانب ضرورة التركيز على الفواكه والخضراوات المغسولة جيداً والنشويات السمراء، لأنها غنية بالألياف وتعطي شعوراً بالشبع لوقت أطول.

- كما ينصح بالتقليل من الشاي والقهوة بسبب أنها تؤدي إلى إدرار البول وبالتالي قد تؤدي للجفاف.

اقرأ أيضًا: موسم حج 2023.. 4 إرشادات من «الحج والعمرة» للتعامل مع الزحام