السماح بإجراء جلسات «الرقية الشرعية» في منشآت الصحة النفسية السعودية

أعلن الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي؛ السماح بإجراء جلسات الرقية الشرعية داخل منشآت الصحة النفسية، وذلك ضمن إجراءات التعديل على اللائحة التنفيذية لنظام الرعاية الصحية النفسية.

الرقية الشرعية

جاء ذلك ضمن موافقة وزير الصحة على إجراء تعديلات على اللائحة التنفيذية لنظام الرعاية الصحية النفسية، التي بدأ العمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية الجمعة الماضية.

وسمحت التعديلات للمنشآت العلاجية النفسية بتقديم العلاج غير التقليدي الذي يحتاجه المريض بموافقة طبيبين نفسيين في حال تعذر الاتصال بولي أمر المريض.

ضوابط معينة

واشترطت أن يتم إبلاغ مجلس المراقبة المحلي للرعاية النفسية، كما ألزمت التعديلات المنشآت العلاجية النفسية بالسماح للمريض النفسي أو من يمثله بالاستعانة بأحد الرقاة الشرعيين بعد موافقة الفريق الطبي المعالج.

ويتم اختيار هذا العلاج وفق عدة ضوابط، أبرزها أن يكون الراقي مسموحًا له بالرقية الشرعية من جهات الاختصاص، وأن يتم أخذ موافقة قسم الإرشاد الديني أو التوعية الدينية بالمنشأة العلاجية النفسية على طلب الاستعانة بالراقي الشرعي.

كما شددت «الصحة» على أن تتم الرقية الشرعية تحت إشراف أحد أعضاء الإرشاد الديني بالمنشأة وحضور أحد أعضاء الفريق العلاجي المختص؛ للتأكد من إتمامها وفق ما جاء في الكتاب والسنة دون تجاوز.

وأوضحت أنه لا يحق للراقي التدخل في الخطة العلاجية للمريض أو الأدوية المستخدمة في العلاج، ولا يحق له الإطلاع على السجل الطبي للمريض أو على أي بيانات خاصة به مهما كانت الأسباب والدوافع.

كما أشارت إلى أنه في حال مخالفة الراقي لما ورد في القرآن والسنة أو التدخل في الخطة العلاجية للمريض، على عضو الإرشاد الديني إنهاء الجلسة وتوجيه المريض أو ذويه إلى أحد الرقاة الشرعيين المرخص لهم والتنسيق لحضوره بموعد آخر.

وزير الصحة: متوسط أعمار الأشخاص الأصحاء بالسعودية 60 عامًا