«الخطوط السعودية» تخصص أكثر من 1.2 مليون مقعد لحجاج هذا العام

أعلنت الخطوط السعودية، عن تخصيص أكثر من مليون و200 ألف مقعد لضيوف الرحمن لحج هذا العام 1444هـ.

وبينت الشركة، أن هذه المقاعد مخصصة عن طريق شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي وطيران أديل وطيران السعودية الخاص.

وستكون لنقل ضيوف الرحمن من مختلف أنحاء العالم ضمن خطة متكاملة تتضمن الاستثمار الأمثل لأسطول الطائرات الحالي البالغ 164 طائرة مع توفير أسطول إضافي يساند في نقل المزيد من ضيوف الرحمن يبلغ 12 طائرة أخرى.

كما سيتم نقل الحجاج من ما يزيد على 100 وجهة مجدولة و 14 وجهة موسمية. وسوف يصلون إلى 6 مطارات داخلية تشمل «جدة، الرياض، الدمام، المدينة المنورة، الطائف، وينبع».

كما يتشرف ملاحو مجموعة الخطوط السعودية البالغ عددهم أكثر من 8 آلاف ملاح بخدمة ضيوف الرحمن أثناء الرحلات.

ويعكس ذلك كرم الضيافة السعودية بلمسة عصرية وبرصيدٍ زاخر من اللغات التي يتحدث بها الحجاج تبلغ 42 لغة متنوعة.

«الخطوط السعودية» وخطة الحج 

من جهته، أشار عامر آل خشيل، الرئيس التنفيذي لقطاع الحج والعمرة بمجموعة الخطوط السعودية، إلى أن مجموعة الخطوط السعودية على أهبة الاستعداد لتنفيذ خطة الحج.

وأضاف، وذلك من خلال خبراتها المتراكمة وطاقاتها البشرية المتجددة بجانب سعيها الدؤوب لطرح أفضل الخدمات التقنية التي تساهم في توفير تجربة سفر ميسرة.

كما أوضح أن خطة الحج تتكامل مستهدفاتها مع توجيهات لجنة الحج العليا برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود، وزير الداخلية. وكذلك لجنة الحج المركزية أمير منطقة مكة المكرمة مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل.

هذا بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن. علاوةً على الأداء التكاملي مع مختلف الجهات الحكومية بالمطارات والهيئة العامة للطيران المدني.

كما أعلن أن موعد وصول أولى الرحلات الجوية إلى المملكة سوف يكون تحديداً بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة في 21 من شهر مايو الحالي.

كما تعمل الشركات التابعة لمجموعة الخطوط السعودية لاسيما المعنية بتقديم الخدمات للحجاج، وفق منظومة متناغمة. وعلى وجه التحديد الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران والشركة السعودية للخدمات الأرضية وشركة الخطوط السعودية للتموين.

خدمات الحجاج والأنظمة الرقمية

وقد استعدت للعمل خلال موسم الحج بكامل طاقتها وعلى مدار الساعة. مستهدفة ضمان توفير أفضل الخدمات في كافة المواقع عبر الأنظمة الرقمية بالإضافة إلى الموظفين المؤهلين لخدمة العمليات التشغيلية والحجاج في مرحلتي القدوم والمغادرة.

كما شهدت الفترة الماضية مزيدًا من الاتفاقيات التي أبرمتها مجموعة الخطوط السعودية مع مختلف الجهات المعنية بخدمة الحجاج في العديد من الدول. إذ تستهدف من خلال ذلك إلى زيادة حصتها التشغيلية واستثمار سمعتها في توفير خدمات النقل الجوي بأجواء إيمانية.

كما تستهدف تحقيق الكفاءة التشغيلية وإنجاز نسبة 100% في معايير السلامة والتي تضعها على قمة أولوياتها.

وقد جندت طاقاتها البشرية وإمكاناتها الرقمية لتقديم الخدمات على الوجه الأمثل. ويتم تنفيذ الخطة عبر مسارات متنوعة تشمل فريق مراقبة الأداء، وفريق مركز عمليات الصالة، وفريق المتابعة والتنسيق المسبق مع كافة القطاعات والجهات ذات العلاقة، حيث تعمل كافة هذه الفرق على مدار الساعة وبمتابعة مباشرة من القيادات العليا بالخطوط السعودية.

خدمات «الخطوط السعودية» المقدمة لضيوف الرحمن

وتتضمن خدمات مجموعة الخطوط السعودية المقدمة لضيوف الرحمن:

- إصدار بطاقات صعود الطائرة لرحلتي القدوم والعودة من محطات المنشأ الدولية وكذلك للمحطات الداخلية.

- تأمين ملاحين وانتداب موظفين في مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة يتحدثون اللغات المتنوعة للحجاج.

- الترتيب لإرسال عبوات ماء زمزم إلى العديد من الوجهات.

- توفير رحلات إضافية للحجاج الراغبين في السفر إلى المدينة المنورة جوًا.

- تأمين المتطلبات التشغيلية المتضمنة الموظفين والعمالة والمعدات الأرضية بما يتناسب مع حجم التشغيل.

وقد حرصت مجموعة الخطوط السعودية على تدريب وتأهيل كافة الموظفين في الصفوف الأمامية على البروتوكول الخاص بالحج وكيفية إدارة الحشود وطريقة التعامل مع الأزمات والاستجابة لخطط الطوارئ.

وذلك في إطار حرصها على تقديم الخدمات الشاملة لحجاج بيت الله الحرام وإثراء تجربة سفرهم.

وقد أجرت "السعودية" تحديثاً للمحتوى الإسلامي على الطائرة بما يشمل البرامج الدينية والتوعية بفريضة الحج.

كما تم توفير ما يزيد عن 134 ساعة من البرامج الدينية المختلفة بالإضافة إلى 590 ساعة من القرآن الكريم بأعذب أصوات القراء.

هذا بالإضافة إلى العديد من البرامج الإسلامية المتوفرة بعدة لغات كاللغة العربية والإنجليزية والإندونيسية والصينية والمزيد من اللغات التي يتحدث بها ضيوف الرحمن.

كما تقدم "السعودية" الكتب الالكترونية التوعوية في منصة الترفيه الجوي لكيفية أداء مناسك الحج والعمرة بأكثر من 14 لغة.

وتتوسع مجموعة الخطوط السعودية أيضًا في أنشطتها ضمن خطة موسم الحج؛ لتشمل نشر وسائل توعوية للحجاج بلغاتهم ويتم بثها عبر الوسائل الرسمية في دولهم، وكذلك عن طريق بعثات الحج الخاصة بهم ومنظمات الحج المتواجدين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى جانب مقر إسكانهم، والتي توضح كافة الأمور المتعلقة برحلتهم ومنها الأمتعة وأوزانها وأحجامها. وكذلك آليات قبولها بالمطارات في مرحلة المغادرة بعد انتهاء مناسك الحج لتسهيل إجراءتهم بما يتجاوز التوقعات.

 

«الخطوط السعودية» تخصص أكثر من 1.2 مليون مقعد لحجاج هذا العام

اقرأ أيضًا: لقاحات الحج.. «الصحة» توضح خطوات الحجز