الخرس الزوجي وتأثيراته السلبية

قد تواجه الحياة الزوجية، عدة مشكلات تهددها بالفشل والانهيار، من أبرزها الخرس الزوجي؛ إذ أنه له العديد من التأثيرات السلبية الخطيرة، في حالة استمر لوقت طويل.

الخرس الزوجي وتأثيراته السلبية

ويعتبر الخرس الزوجي من المخاطر الكبيرة التي تعصف باليابس والأخضر؛ إذ يجعل الحياة بين الزوجين بعيدة كل البعد عن الألفة والسكينة، وتؤدي بهما في النهاية إلى الانفصال.

وخلال التقرير التالي، ترصد «الجوهرة»، آثار الخرس الزوجي على الزوجين والحياة الزوجية.

الخرس الزوجي وتأثيراته السلبية على العلاقة الزوجية

  • البرود العاطفي

يعتبر البرود العاطي واحدًا من أخطر المشكلات التي يسببها الخرس الزوجي؛ حيث يصبح هناك فتورًا ولا مبالاة، مما يسبب موت الحب وانعدام اللهفة.

 

  • الخيانة الزوجية

من الأمور السلبية الذي يحدثها الخرس بين الزوجين، أن يقع أحد طرفيها أو كلاهما في بئر الخيانة المظلم، ويحدوث ذلك بسبب غياب الحوار والتواصل بينهما؛ ليظل كل منهما في احتياج لمن يهتم به ورعايته ومحادثته عبر تبادل القصص الخاص بهما.

الخرس الزوجي وتأثيراته السلبية على العلاقة الزوجية

  • الانفصال النفسي بين الزوجين

يعمل التواصل بين الزوج والزوجة على ابقائهما في عالم واحد متصل، بحيث يجمعهما التفاصيل العديدة، والتي تعمل على تعزيز الروابط بينهما.

ولكن يعمل الخرس الزوجي على عدم تواجد أي تواصل بين الزوجين، بالإضافة إلى عدم تواجد أي لغة للحوار بينهما، ما يؤدي إلى انعزال كل منهما في عالم منفصل، وفي النهاية يؤدي بهما إلى الانفصال النفسي بين الزوجين، ثم إلى الطلاق النفسي، وأخيرًا الطلاق الفعلي.

 

  • بيئة غير صحية للأطفال

تشمل التأثيرات السلبية الخطيرة للخرس الزوجي، نفسية الأطفال، وذلك يرجع لغياب الحوار بين الزوجين، وانعدام التواصل بينهما، ما يؤثر بشكل خطير على نفسية وتنشئة الأبناء، ويخلق حالة من الكآبة والحزن نتيجة الجو العام السيئ والسائد بين جميع أفراد العائلة.

 

الخرس الزوجي وتأثيراته السلبية على العلاقة الزوجية

اقرأ أيضًا: «التوكسيك».. ما هي علاقات الحب السامة وكيف تهربين منها؟