الجناح السعودي بمعرض الدوحة للكتاب يعرض مصحفًا من 30 ورقة

خطف الجناح السعودي بمعرض الدوحة للكتاب 32 الأنظار بما عرضه من مجموعة نادرة من المخطوطات التاريخية احتفاء بالثقافة والتراث العريق الذي تحتضنه السعودية، وتعبيرًا عن مكانتها والحضارات التي عاشت على أرضها.

الجناح السعودي بمعرض الدوحة للكتاب

وشارك كل من "هيئة التراث" و"مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية" ضمن الجناح بخمس مخطوطات نادرة، منها مصحف كامل من 30 ورقة. وكُتب كل جزء منه في ورقة واحدة، ويرجع تاريخ نسخه إلى القرن الثالث عشر الهجري بيد "عبدالباقي جان محمد".

وتعود ملكية هذا المصحف إلى "مكتبة المصحف الشريف"، إلى جانب مخطوط "الأذكار" لمؤلفه أبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (676هــ)، المنسوخ في القرن السابع الهجري.

الجناح السعودي بمعرض الدوحة للكتاب

ومن المقتنيات النادرة التي تعرض في الجناح السعودي:

- مخطوط بعنوان "الجامع بين العلم والعمل النافع في صنعة الحيل" في فن الهندسة الميكانيكية العربية. ومؤلفه أبي العز إسماعيل بن الرزاز الجزري (1200هــ)، الذي نسخ في القرن الثاني عشر الهجري.

- بالإضافة إلى مخطوط بعنوان "الشفا بتعريف حقوق المصطفى". ومؤلفه أبي الفضل القاضي عياض بن موسى اليحصبي (544هــ)، ونسخ في القرن الثامن الهجري.

- كما يعرض مخطوط "الأوائل" لمؤلفه أبي هلال الحسن بن عبدالله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري، وهو في فن التاريخ، وعمره أكثر من ألف عام (395هــ)، ونسخ في القرن الرابع الهجري.

- والمخطوطان الأخيران يعودان لمكتبة عارف حكمت.

كما يحتضن "جناح السعودية" آثارًا وكتبًا، تبرز الكنوز الحضارية والطبيعية والثقافية للمملكة. وينظِّم 45 فعالية متنوعة بين ورش وندوات حوارية، في الوقت الذي تشارك فيه 35 دار نشر سعودية.

اقرأ أيضاً:معرض رحلة الكتابة والخط.. رحلة وجدانية لتأمل جماليات الخط العربي