«الجمارك» تكشف حقيقة السماح بإدخال 100 علبة دخان لكل شخص

كشفت الجمارك السعودية ، حقيقة السماح لكل شخص بإدخال 100 علبة دخان أو 10 كروز غير خاضعة للرسوم عبر المنافذ المختلفة في المملكة.

الجمارك السعودية

وأكد سليمان التويجري؛ نائب محافظ الهيئة للشؤون الأمنية والتعاون الدولي، أن هذه المعلومات غير دقيقة، موضحًا أن الكمية المسموح بها 50 علبة فقط لكل مسافر.

وأضاف «التويجري» أن عدد السجائر المسموح بدخولها مع الأشخاص البالغين من العمر 18 عامًا ومعفاة من الرسوم الجمركية، يبلغ 200 سيجارة بواقع كرز واحد فقط.

كما أشار إلى أنه تم السماح مؤقتًا بتحصيل الرسوم الجمركية المستحقة والضريبة بحد أقصى 100 سيجارة بمعدل 5 كروز فقط، لافتًا إلى عدم وجود أي تغيير في كميات التبغ من الأنواع الأخرى.

وأكد «التويجري» أنه سيتم العمل بذلك بشكل مؤقت، حتى تلتزم شركات التبغ بما صدر من اللجنة المشكلة من عدة جهات حكومية لدراسة فحص الدخان الجديد.

اليوم العالمي للجمارك

واحتفلت الجمارك السعودية، أمس الأحد، باليوم العالمي للجمارك في العاصمة الرياض، تحت شعار «الجمارك تُعزز الاستدامة للناس والازدهار للأرض».

وحضر الاحتفالية، الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني؛ محافظ الهيئة العامة للجمارك، وعدد من قيادات العمل الجمركي في المملكة.

ومن جانبه، أوضح أحمد الحقباني محافظ الهيئة العامة للجمارك، خلال الاحتفال، أن شعار هذا العام للجمارك تركز فيه منظمة الجمارك العالمية على دور الجمارك في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه المجتمعات.

وأضاف أنها تسعى لذلك من خلال دعم وتحفيز الأنشطة التجارية، وتقليل وقت وتكلفة نقل البضائع عبر الحدود، واتخاذ إجراءات حاسمة ضد الممارسات الضارة مثل «المخدرات، الإتجار بالبشر، الأسلحة وغسل الأموال».

اقرأ أيضًا: كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة على رسوم الشحن والجمارك