«الثقافة» تطلق خدمات جديدة لمنصة الابتعاث الثقافي

كشفت وزارة الثقافة، عن مجموعة من الخدمات الجديدة في منصة الابتعاث الثقافي، التي تحتوي على التفاصيل والمعلومات التي يحتاجها المهتمون بالابتعاث الثقافي كافة.

كذلك تحتوي على محتوى توعوي عن الابتعاث الثقافي، مع إمكانية التحكم به وإدارته

كما ستمكن المنصة عبر الرابط الإلكتروني، الطالب من التقديم على برامج الابتعاث الثقافي. ومتابعة طلباته وإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بذلك.

رحلة متكاملة

وتعتبر المنصة رحلة متكاملة تبدأ من خلال الدخول على صفحة برامج الابتعاث ليظهر مسارين للتقدم. وهما «مسار الدارسين على حسابهم الخاص»، و«مسار الحاصلين على قبول مسبق».

ويتبعها الانطلاق في رحلة التقديم، متضمنة إنشاء الملف الشخصي الموثق بالتكامل مع عدد من الأنظمة والخدمات في مختلف الجهات الحكومية، ثم تعبئة بيانات الابتعاث.

ويليها الإقرار والموافقة على الاتفاقيات والتعهدات قبل اعتماد الطلب، مع خيارات متابعة الطالب لحالة وتحديث طلبات.

أما عن الإجراءات الإدارية، ستبدأ بعد التقديم من تقييم وتدقيق الطلب ودراسة وضع الطالب.

وبعدها مرحلة المفاضلة الآلية للمتقدمين، التي تعد أهم ما يميز منصة الابتعاث الثقافي؛ لضمان العدالة والشفافية في اختيار المبتعثين.

كما أن هذه المرحلة ستفرز آليًا بناءً على معايير سبق وأن أدخلت في النظام، ومن ثم يسكن الطلاب وفقًا للدولة والمؤسسة التعليمية ومجال الدراسة بحسب المقاعد المحددة.

كذلك تتاح خدمات متعددة للطالب، تشمل التعريف والضمان المالي، وإضافة المرافقين، وأخيرًا إصدار قرار الابتعاث.

بالإضافة إلى أنه يمكن للطالب الاطلاع عليه وطباعته عبر بوابته الخاصة، بحيث يتم ذلك تكامليًا مع وزارة التعليم لإضافة قرار الابتعاث إلى منصة سفير، وبعدها سيتمكن الطالب من إصدار تذاكر سفر ذهاب له ومرافقيه.

اقرأ أيضًا: «التراث» تفتح التسجيل في أسبوع الحرف السعودي الدولي