التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة.. كل ما تريد معرفته

كشف وزير الاقتصادي الإماراتي عبدالله بن طوق المري، عن تفاصيل جديدة حول التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة، والتي تربط بين جميع دول مجلس التعاون الخليجي؛ لتعزيز السياحية الخليجية.

وأوضح "بن طوق" أن وزراء السياحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اعتمدوا خلال اجتماعهم السابع الذي عقد مؤخرا في سلطنة عُمان، التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة.

موعد تطبيق التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة

كما أضاف أن إجراءات تطبيق هذه التأشيرة ستناقش خلال الشهر المقبل، من قبل وزراء الداخلية في دول المجلس لاعتمادها، ومن ثم رفعها إلى اجتماع القادة في القمة الخليجية المقبلة، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

كما أكد وزير الاقتصادي الإماراتي، أنه من المتوقع أن تدخل التأشيرة الموحدة حيز التنفيذ خلال عامي 2024 و2025، بحسب جهوزية الأنظمة الداخلية لدول التعاون، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

ولفت إلى أنه سيتم وضع الضوابط والتشريعات الخاصة بتطبيق التأشيرة بعد اعتمادها. كما أشار إلى أنها ستتيح لحاملها زيارة 6 دول في تأشيرة سياحية موحدة؛ مما يهدف إلى استقطاب السياح وإبقائهم في دول مجلس التعاون الخليجي لمدة أطول بما يعزز التكامل الاقتصادي الخليجي.

مسار سياحي خليجي موحد

وأوضح عبدالله بن طوق أن المرحلة القادمة تتطلب دراسة مسار سياحي خليجي موحد يربط دول المجلس في مسار واحد ينتهجه الزوار الأجانب الذين تمتد إقامتهم لأكثر من 30 يومًا؛ للاستفادة من التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة بعد تطبيقها.

كما أكد وزير الاقتصاد أن دول الخليج تمتلك بنية تحتية متطورة ومؤهلة لقطاع السفر والسياحية؛ إذ بلغ إجمالي عدد المنشآت الفندقية فيها 10 آلاف و649 منشأة بنهاية العام 2022 بنمو نسبته 1.2% مقارنة بعام 2016.

كذلك لفت إلى أن دولة الإمارات تضم 1114 منشأة فندقية لتحتل المرتبة الثانية على مستوى دول الخليج بعد المملكة العربية السعودية. بينما وصل إجمالي عدد الغرف في المنشآت الفندقية في دول الخليج إلى 674 ألفا و832 غرفة بنمو قدره 0.4%.

وتابع "بن طوق" أن الاستراتيجية الخليجية السياحية المشتركة "2023-2030" تستهدف زيادة عدد الرحلات الوافدة إلى دول مجلس التعاون بمعدل سنوي يبلغ 7%.

كما أشار إلى أن عدد زوار دول الخليج وصل العام الماضي إلى 39.8 مليون زائر بنسبة نمو بلغت 136.6% مقارنة مع عام 2021، فيما تستهدف الوصول إلى 128.7 مليون زائر بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا: إعفاء السعوديين من التأشيرة الروسية بداية من اليوم