«الأمم المتحدة تشيد بنجاح موسم الحج»: سنتواصل مع المملكة لتبادل خبراتهم في إدارة الحشود والتجمعات

أبدت منظمة الأمم المتحدة، إعجابها وإشادتها بالنجاح الهائل والخبرات الكبيرة للمملكة العربية السعودية في موسم الحج 1444هـ.

وأشادت بدور المملكة ونجاحها في إدارة الحشود والتجمعات البشرية، وذلك بعد انتهاء موسم الحج لهذا العام 1444هـ.

الأمم المتحدة تشيد بموسم الحج

وأوضح الحساب الرسمي للأمم المتحدة في المملكة العربية السعودية عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «كانت منظمة الصحة العالمية حاضرة في الميدان مع السلطات السعودية طوال موسم الحج».

وأكد أدهم رشاد إسماعيل، ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة، أنه سيتم التواصل مع الجهات المعنية في السعودية لتبادل خبراتهم في إدارة الحشود والتجمعات البشرية.

برقية تهنئة

وكان الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، قد رفع التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء. وذلك بمناسبة عيد الأضحى، ونجاح موسم حج هذا العام 1444هـ.

وقال وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، في برقية له، أتشرف أن أرفع لسموكم الكريم -باسمي واسم أمراء المناطق، وأعضاء لجنة الحج العليا، ورجال الأمن. وكذلك كافة منسوبي الأجهزة الحكومية والأهلية المشاركة في أعمال حج هذا العام 1444هـ- التهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم باليمن والبركات أعواماً عديدة وأزمنة مديدة.

وأضاف: كما يسرني تهنئة سموكم الكريم على نجاح موسم حج هذا العام. الذي تحقق بفضل الله وتوفيقه ثم بتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين، ودعمكم ومتابعتكم الحثيثة. وأوامركم السديدة التي وضعها رجال الأمن نصب أعينهم وهم يتسابقون على هذا الشرف العظيم.

وذلك إثر صدور التوجيه الكريم بعودة أعداد الحجاج لما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

كما أنه بفضل الله تمكنت كافة الجهات المشاركة في مهمة الحج من تنفيذ جميع الخطط:

«الأمنية، والوقائية، والتنظيمية، والصحية، والخدمية، والمرورية».

وذلك بما يتوافق مع أعداد الحجاج لهذا العام التي بلغت 1.845.045 حاجاً، وتقديم الخدمات اللازمة لهم بأعلى معايير الجودة. وهذا الذي مكنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة ولله الحمد.

وقد اكتمل وصول الحجاج إلى مشعر منى في اليوم الثامن من ذي الحجة وقضوا يوم (التروية). وبعد ذلك تصعيدهم لمشعر عرفات في اليوم التاسع.

ثم النفرة مساء إلى مشعر مزدلفة، ومنها إلى مشعر منى في ليلة ويوم العاشر من ذي الحجة لرمي جمرة العقبة. وبعدها التوجه إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة. ثم لستكمال مناسك الحج اتباعاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: «الصحة العالمية» تشيد بنجاح موسم الحج: «لا حوادث ولا تفشٍ للأمراض»