"الأبعاد الحضارية في الشعر السعودي".. ندوة في معرض القاهرة للكتاب

نظم الصالون الثقافي لجناح المملكة العربية السعودية المشارك ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين فى يوبيله الذهبي ندوة بعنوان "الأبعاد الحضارية في الشعر السعودي"، ألقاها عبد الرحمن بن إبراهيم الجاسر؛ عضو مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض.

وأكد الجاسر، خلال الندوة، أن للحضارة مفاهيم متعددة ومتشعبة، بيد أنها تنطلق في مجموعها من علاقة وطيدة بين المجتمع والمدينة؛ فالأول هو الساكن الذي يصنع الحضارة ويشيدها، والثاني هو المكان الذي تقام فيه الحضارة؛ ولذا كان ارتباط المجتمعات بالمدن شرطًا أساسيًا في صناعة الحضارات الإنسانية.

وأشار عضو مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض إلى أن المدينة تعد حجر الزاوية في الحضارة؛ ولذا فإن المواقف المترددة بين الرفض والقبول والحياد من المدينة أنتجت تجارب تأملية عالية، ومعمقة تحت المفهوم السابق؛ ذلك أن القلق الذي ينتاب الشعراء من مشكلة التحضر دفعهم إلى التأمل والاستغراق.

وذكر أن العلاقة المتوترة التي تربط كثيرًا من الشعراء السعوديين بالمدينة كانت هي الباعث الحضاري الأبرز لتجاربهم التأملية؛ ذلك أن العلاقة المتأرجحة بين الرفض والقبول مثار قلق الشاعر، والوقود المنضج لرؤيته التأملية، على أن تفاوتًا واضحًا في مقدار التناول، وطريقته، يظهر بين الشعراء تبعًا لتنوع حالات المدينة في خطابهم الشعرى.

وحضر الندوة الدكتور خالد بن عبد الله النامي؛ الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة، وقام، عقب الندوة، بتكريم عبد الرحمن بن إبراهيم الجاسر؛ عضو مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض.