افتتاح معرض "استحضار" لـ"سامح إسماعيل".. الأحد المقبل

تستضيف قاعة الزمالك للفن، في السابعة من مساء الأحد الموافق 10 فبراير الجاري، معرض "استحضار"؛ الذي يضم أحدث أعمال الفنان سامح إسماعيل وعنوانه.

ويواصل سامح إسماعيل، في هذه المجموعة، البحث في العلاقة بين الموسيقى والفن، وكذلك يستكمل التجريب في الخط العربي، ولعل أهم ما يميز أعمال إسماعيل الفنية هو أن يمكن مشاهدتها وكذلك الاستماع لها.

استغرق "إسماعيل" أربعة أعوام لاستكمال هذه الرحلة التجريبية، وفي معرض "استحضار" يصور الفنان مقتطفات متفرقة من ذكريات لوحات، ومسودات، وتكوينات ومحاولات سابقة.

يستحضر الفنان، عبر هذا المعرض، جميع أعماله، وكذلك محاولاته غير المكتملة، ويخلق منها مجموعة جديدة تشبه أعماله السابقة، وتتجلى فيها العديد من سماتها، لكنه في ذات الوقت يستطيع أن يكون مجموعة مختلفة ومتميزة.

تؤثر خلفية سامح إسماعيل الموسيقية_ حيث كان يعزف على الطبل_ على لوحاته، وهو ما يتضح في النقوش، وضربات الفرشاة، التي تظهر في طبقات متعددة بشكل إيقاعي على سطح اللوحة.

تبدو تكوينات "إسماعيل" التجريدية مفعمة بالتأثيرات الموسيقية؛ حيث تتراوح خطوطه من الهادئ والساكن، إلى الحيوي، والبراق، وينطبق هذا على كل من الشكل واللون. وتأتي الأشكال مستوحاة من الحروف العربية لكنها في هذه المجموعة أكثر تحررًا من قيود الصوت أو المعنى.

يستخدم سامح إسماعيل في هذا المعرض العديد من الوسائط المختلفة فعلى سبيل المثال يقوم لأول مرة برسم بعض اللوحات على أسطح مستديرة، مضيفًا بذلك بعدًا تدفقيًا جديدًا على تكويناته. كما يستخدم الفنان ريشة المثقب في العديد من اللوحات، وهو ما يمثل وسيلة أكثر دقة في التعبير عن التجريدية، لكن دون أن يؤثر ذلك على حيوية الأعمال والطاقة التي تبرزها.