احمي نفسك وطفلك.. ضوابط صيام المرأة الحامل بتؤام

صيام المرأة الحامل بتؤام قد يُعرضها إلى الكثير من المضاعفات؛ نظرًا لاحتياجها إلى التغذية السليمة والفيتامينات والمعادن والطاقة على مدار اليوم، وقد يؤدي الصيام إلى تعرضها وجنينها إلى الخطر الشديد.

صيام المرأة الحامل بتؤام

ولا يستطيع أي طبيب أن يمنع أي سيدة حامل من الصيام، ولكن يوجد عدة ضوابط واعتبارات يتوقف عليها صيام الحامل وخاصة الحامل بتؤام، ومنها:

1- الوضع الصحي للسيدة الحامل والأجنة. 2- عدم وجود أي عوارض مرضية، مثل «الأنيميا، السكر الحملي، التقيؤ والغثيان». 3- مواعيد محددة لتناول الأدوية.

وقد تعتقد الكثير من الحوامل أن الإفطار في رمضان إثم عليها، ولكن يوجد رخصة شرعية لمن لم يستطع صيام رمضان في حال تعذر حالتها، ويمكن التعويض بعد انتهاء الشهر المبارك.

نصائح للحوامل

أما في حال سمحت حالتك الصحية بالصيام، فيوجد عدة نصائح يجب اتباعها؛ للحفاظ على الأجنة، كالتالي:

- تأخير السحور - تعجيل الفطور - الإكثار من تناول السوائل خاصة الماء - الاعتماد على إفطار صحي يحتوي على مختلف العناصر الغذائية - تناول الحلويات باعتدال؛ لأنها غنية بالسعرات الحرارية اللازمة لطاقة الجسم - التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل «اللحوم البيضاء أو الحمراء، الأسماك، والبيض» - تناول الخضروات الطازجة والفواكه - التقليل من النشويات - تجنب الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل الحارة - البعد تمامًا عن المياه الغازية - التقليل من تناول والشاي والقهوة

وفي حالة الصوم وتعرض الحامل إلى أي مضاعفات، مثل «انخفاض الضغط، برودة الأطراف، الغثيان، والدوار» عليها أن تٌفطر فورًا ولا تكمل صومها؛ لتجنب تفاقهم حالتها الصحية.

اقرأ أيضًا: فتاوى رمضان 2019.. ما فدية إفطار الحامل؟