احذر .. 10 علامات تدل على نقص المياه في الجسم

تشكل نسبة المياه في الجسم لدى الشخص البالغ من 70 إلى 90%، فهي المكون الرئيسي للجسم، ونقصها يسبب العديد من المشاكل الصحية.

ويوجد عدة إشارات تنذرك بأنك لم تشرب المياه بشكلٍ كافٍ، وبالتالي تعود على صحتك بالعديد من المشاكل والتأثيرات السلبية، كالتالي:

1- الصداع المتكرّر

الصداع من أهم العلامات التي تؤكد قلة المياه في الجسم، فعندما تبدأ نسبة المياه بالتناقص يقوم الجسم بمحاولة تعويض المفقود من جميع الأنسجة، خاصة المخ الذي يحتوي على كمية كبيرة من المياه ما يجهد الجسم.

2- الجوع وزيادة الوزن

عندما تقل نسبة المياه في الجسم تطلق خلايا المخ تنبيهات بالجوع، فالجسم لا يفرق بين الجوع والعطش، وبالتالي تبدأ في تناول الوجبات الخفيفة ما يزيد من وزنك، بينما يحتاج جسمك إلى المياه وليس الأكل.

3- الإمساك الدائم

قلة المياه في الجسم تسبب الجفاف وبالتالي تقلل من رطوبة الجسم خاصة في أوقات الحر، ما يؤدي إلى الشعور بالإمساك والانتفاخ.

4- جفاف الفم

إذا كنت تلاحظ جفاف الفم وقلة إنتاج اللعاب التي يصاحبها رائحة الفم الكريهة، فهذا مؤشر قوي على نقص المياه في جسمك، فكلما انخفضت كمية المياه كلما عجز الجسم عن إنتاج اللعاب.

5- خفقان القلب

الانخفاض في خفقة القلب الطبيعية يعد واحد من علامات نقص المياه في الجسم، فهي إحدى المشغلات الرئيسية لعمل القلب بصورة طبيعية.

6- آلام المفاصل

من وظائف المياه في الجسم، وظيفة "تشحيم" المفاصيل وتعزيز قدرتها على الإنزلاق، وبالتالي كلما نقصت المياه في الجسم كلما زاد التلف في الخلايا الغضروفية.

7- الشعور بالدوار لحظة الإستيقاظ

تشكل المياه في الدم نسبة 95%، وبالتالي عندما تنخفض نسبة استهلاك الجسم للمياه يحدث انخفاض في ضغط الدم، ما يسبب الدوار عند محاولة الوقوف.

8- لون البول الداكن

خروج البول بلون داكن يعد مؤشر هام على نقص المياه في الجسم، فعندما تنخفض نسبة المياه يقل عدد مرات التبول، التي يتمثل المعدل الطبيعي لها من 6 إلى 7 مرات، ما يعد مؤشر خطير على فقدان الكلى لمخزونها.

9 - ضعف الجهاز المناعي

قلة المياه في الجسم يزيد من تركيز السموم في الدم، ما يصعب مهمة جهاز المناعة في الحفاظ على صحة الجسم، وتعد هذه المرحلة من أخطر ما يمكن أن يصل إليه جسم الإنسان بسبب الجفاف.

10- جفاف البشرة

جفاف البشرة شيء طبيعي مصاحب لقلة المياه في الجسم، والتي يصاحبها العديد من المشاكل الأخرى مثل ظهور التجاعيد بشكل كبير، ولكن يمكن التغلب على هذه الأزمة من خلال تناول كميات وفيرة من المياه.

اقرأ أيضًا: يقي من السرطان.. فوائد فيتامين أ لصحة الإنسان