اجعليها على مائدتك.. 5 أطعمة غنية بالدهون الصحية

يبحث الكثير منا عن أطعمة غنية بالدهون الصحية التي اكتسبت شهرتها وأهميتها مع انتشار بعض الأنظمة الغذائية مثل الكيتو دايت؛ حيث كان الأطعمة الغنية بالدهون سمعتها سيئة بوجه عام.

ونرى الكثير من الأطباء والخبراء يحذرون من تناول الأطعمة الغنية بالدهون؛ حيث يوجد مصادر ضارة للدهون والتي تٌسبب زيادة في الوزن والكثير من الأمراض.

وتسلط «الجوهرة» الضوء على أفضل 5 أطعمة غنية بالدهون الصحية، احرصي على تواجدها على مائدتك في رمضان بدلًا من الأطعمة الضارة.

الأسماك الغنية بالدهون 

يُمكن الحصول على الدهون الصحية من خلال تناول الأسماك الغنية بالدهون؛ حيث يجب تناول ما لا يقل عن حصتين أسبوعيًا من هذه الأنواع.

وتمد الأسماك الغنية بالدهون الجسم بالأوميغا 3، والأحماض الدهنية، وحمض دوكوساهكساينويك، وحمض إيكوسابنتانويك.

 البيض

يمكنك جعل البيض أساسيًا في السحور؛ حيث يساعد على استقرار مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لنتمتع بصحة جيدة.

اقرأ أيضًا.. 5 أنواع شاي تساعد على الهضم بعد إفطار رمضان

الأفوكادو

وتحتوي فاكهة الأفوكادو على الدهون الأحادية غير المشبعة بنسبة عالية، وهو نوعٌ من الدهون المرتبطة بتحسين وظائف القلب.

 

وتحتوي أيضًا على أكثر من 14 نوعًا من المعادن، ومنها الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على التخلص من الكوليسترول الزائد وتقليل مستواه في الجسم.

اقرأ أيضًا..للخروج بجسم مثالي.. «معتز القيعي» يقدم «دايت رمضان»

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون مصدرًا هامًا من مصادر الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تحافظ بدورها على صحة القلب والدماغ.

المكسرات

تعتبر المكسرات بأنواعها مفيدة للصحة؛ نظرًا إلى أنها تحتوي على تركيبة رائعة من الألياف، والبروتين، والدهون (عادة ما تكون دهونًا مشبعة وغير مشبعة، لكنها تختلف نوعًا ما حسب نوع المكسرات).

ويأتي عين الجمل على رأس قائمة المكسرات المفيدة؛ لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة الصحية، والمعروفة باسم البوليفينولات، ومضادات أكسدة أكثر فاعلية مقارنة بالمكسرات الأخرى.

 

كما أنَه يُعتبر النوع الوحيد الذي يحتوي على مصدر مهم للحمض الدهني أوميغا 3.

 

اقرأ أيضًا..تناوليها بعد الإفطار.. مشروبات لحرق الدهون في رمضان