إيمان المطيري تستعرض جهود المملكة لتمكين مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية

استعرضت الدكتورة إيمان بنت هبَّاس المطيري؛ نائب وزير التجارة، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية، جهود المملكة في تمكين وتعزيز مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية بالمملكة.

جاء ذلك خلال مشاركتها في فعالية التمثيل المتكافئ والشامل للمرأة في أنظمة صنع القرار. والتي نظمتها البعثة الدائمة للملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف.

وبالشراكة مع لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة «CEDAW». برعاية مشتركة مع البعثتين الدائمة لمملكة الدنمارك ونيجيريا الاتحادية لدى الأمم المتحدة. وذلك على هامش أعمال الدورة الـ(53) لمجلس حقوق الإنسان.

الدكتورة إيمان المطيري

وأشارت الدكتورة إيمان المطيري، أمام سفراء وممثلي البعثات الدائمة في جنيف وممثلي منظمات الأمم المتحدة. إلى أن رؤية السعودية 2030 أطَّرَت مسيرة التحول الاقتصادي التي تتبناها حكومة المملكة.

وأضافت: أن ذلك جاء وفقًا لتوجيهات صاحبِ السموِّ الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليِّ العهدِ رئيسِ مجلسِ الوزراء، التي من أولوياتها زيادة وتعزيز مشاركة المرأة في كافة المجالات وعلى جميع المستويات في المملكة.

وقد شارك في الفعالية عضو لجنة القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW) نيكول أميلي. بجانب تاين مورش سميث، سفيرة فوق العادة والمندوب الدائم لمملكة النرويج في جنيف.

وشارك إستر إيغوبامين مشيليا، نائب رئيس لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW). وكريستين عرب، ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

بينما أدار جلسة النقاش عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان في المملكة لمى غزاوي.

وأوضحت الدكتورة المطيري، أن المرأة السعودية في صميم مسيرة التحول في البلاد. ومشاركتها في التنمية أحد مستهدفات رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

وبينت أن المملكة وضعت عددًا من المبادرات الداعمة للسياسات المتعلقة بالمرأة. مشيرة إلى أنها أسهمت في وصول السعوديات لمناصب عليا بمراتب وزارية وممتازة وسفراء، بجانب عضوية مجلس الشورى.

كما كشفت أن المرأة في المملكة، العام الماضي، شكلت 41 % من أصحاب المناصب العليا والمتوسطة في قطاع الأعمال.

وأضافت: تم تسجيل أكثر من 9 آلاف قيادية سعودية في المنصة الوطنية للقياديات السعوديات قياديات. وذلك بهدف تسهيل الوصول السريع إليهن، وتوثيق قصص نجاح المرأة السعودية.

وأنهت حديثها بأن المملكة تعمل على زيادة معدل النجاح المحقق في الفترة الماضية، بجانب المضي في معالجة التحديات.

وبشكل خاص بعد أنه صدر عدد من التشريعات والإجراءات؛ بهدف دعم المرأة في بيئة الأعمال في مختلف المجالات، التي من أبرزها:

  • المساواة في الأجور
  • وإجراءات حماية
  • بجانب توفير خدمات رعاية الأطفال
  • بالإضافة إلى إطلاق برنامج وصول، الذي تتحمل بموجبه الحكومة 80% من كلفة تنقلات العاملات
  • التعاون المستمر مع المنظمات الدولية في مجال تمكين المرأة وحقوق الإنسان.
 

اقرأ أيضًا: 4 سعوديات ملهمات ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط 2023