إنجاز وطني جديد.. المملكة تفوز بعضوية المنظمة البحرية الدولية «2024 - 2025»

حققت المملكة العربية السعودية إنجاز وطني جديد وفريد، وذلك بعد فوزها بعضوية المنظمة البحرية الدولية، عن عامي «2024/2025».

وتمكنت المملكة، من الحصول على عضوية المنظمة البحرية الدولية، عن عامي 2024/2025، وذلك بعد حصولها على 143 صوتًا.

جهود المملكة وإنجازاتها

وقد جاء ذلك امتدادًا للدعم المتواصل والمستمر من القيادة الرشيدة، بالإضافة إلى مكانة المملكة وأثرها الفاعل في المنظمة الدولية. كما أنه إنجازًا نفخر به على قوة أسطولها البحري وإسهاماتها في العمل على حماية البيئة البحرية، بجانب المحافظة على ثرواتها الطبيعية.

المنظمة البحرية الدولية

وتعتبر المنظمة البحرية الدولية (IMO)، عبارة عن منظمة دولية تقوم على تحسين الأمان في البحار ومكافحة التلوث البحري. بالإضافة إلى إرساء نظام التعويض للأفراد الذين يكابدون الخسائر بسبب التلوث البحري.

كما أنها وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة منذ عام 1958م؛ إذ يقع مقرها الرئيسي في لندن بالمملكة المتحدة. وهي تمتلك خمسة مكاتب إقليمية في كل من «ساحل العاج وغانا وكينيا والفلبين وترينيداد وتوباغو».

علاوة على ذلك فهي تضم 174 دولة عضو بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء منتسبين وكذلك حوالي أكثر من 145 منظمة مراقبة. من ضمنهم 64 منظمة حكومية دولية (IGOs) بجانب 81 منظمة غير حكومية. كما أن لغاتها الرسمية الـ6 هم «العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية».

دور المنظمة البحرية

وبالإضافة إلى ذلك، فالمنظمة البحرية الدولية، هي الهيئة العالمية المختصة التي تقوم بوضع عدد من المعايير المتعلقة بالسلامة والأمن والأداء البيئي للشحن الدولي.

كما يتمثل دورها الرئيسي في إنشاء إطار تنظيمي لصناعة الشحن العالمية بحيث يكون عادلاً وفعالاً ومعتمد عالميًا. وكذلك منفذًا عالميًا لعمل مجال متكافئ بحيث لا تثني القضايا المالية عن تعزيز السلامة والأمن البيئي بتطبيق التغاضي عن عدد من الأساسيات والتنازل عن الركائز الأساسية المذكورة أعلاه.

وتتألف هيئاتها الإدارية من الجمعية والمجلس من الدول الأعضاء. كما أنها تضم خمس لجان أساسية يتكون منها سبع لجان فرعية.

 

اقرأ أيضًا: للمرة الثانية على التوالي.. المملكة تفوز بعضوية «اليونسكو» للدورة 2023-2027