ديسمبر المقبل.. إطلاق منتدى مبادرة السعودية الخضراء في نسخته الثالثة

تنطلق النسخة الثالثة من منتدى مبادرة السعودية الخضراء، في الـ4 من شهر ديسمبر المقبل، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «كوب 28» على أرض مدينة إكسبو دبي.

وأكدت المبادرة، أن إطلاق النسخة الثالثة من المنتدى يعكس التزام المملكة وجهودها المتواصلة لدعم أجندة العمل المناخي العالمي واتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة التحديات البيئية.

كما يأتي استكمالًا لمنجزات النسخة الأولى التي تم عقدها عام 2021م بمدينة الرياض. حيث تم خلالها الكشف عن التزام المملكة بتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060م.

أهداف منتدى مبادرة السعودية الخضراء 2023

كذلك تستهدف النسخة الثالثة من المنتدى، البناء على نجاحات نسخة العام الماضي التي أقيمت في مصر بالتزامن مع مؤتمر «كوب 27»، والذي تم خلالها الكشف عن مشاريع هامة في مجال العمل المناخي.

وشملت إطلاق مركز المعرفة للاقتصاد الدائري للكربون. بجانب تأسيس المركز الإقليمي لتعزيز جهود تقليل الانبعاثات الكربونية بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا).

قادة الرأي وخبراء المناخ

كما يشارك في تجمع النسخة الثالثة من منتدى مبادرة السعودية الخضراء 2023 نخبة من الشخصيات العالمية المؤثرة وقادة الرأي وخبراء المناخ حول العالم.

ويساهم ذلك في تبادل الأفكار والرؤى ومناقشة أفضل السبل لمجابهة التحديات المناخية بكفاءة. كما سيوفر المنتدى منصة مهمة تسهم في دعم وتعزيز الجهود العالمية لمواجهة التحديات المناخية.

مبادرة سمو ولي العهد  

وأطلق سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مبادرة السعودية الخضراء عام 2021م، بهدف تفعيل مشاركة جميع فئات المجتمع في جهود العمل المناخي والبيئي في المملكة، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 المتعلقة ببناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

وتعكس هذه المبادرة التزام المملكة المستمر بالتصدي للتحديات البيئية المختلفة التي تواجه البلاد.

كما تعتزم المملكة زراعة 10 مليارات شجرة في مختلف أنحاء البلاد خلال العقود القادمة، وذلك في إطار مبادرة السعودية الخضراء. فضلًا عن حماية 30% من إجمالي مساحة المناطق البرية والبحرية في المملكة بحلول عام 2030م.

اقرأ أيضًا: هاكاثون الشباب العربي يدعو المبدعين في المملكة للمساهمة في إيجاد حلول لأزمة المناخ