إطلاق «جائزة العمل» للتوطين وتقديم بيئة مثالية في القطاع الخاص

أطلق المهندس أحمد الراجحي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم الاثنين، «جائزة العمل» لتحفيز القطاع الخاص على تقديم أفضل الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن.

جائزة العمل

وأوضح «الراجحي» أن الجائزة تهدف إلى رفع نسب التوطين في القطاع الخاص، بالإضافة إلى تعزيز الامتثال لمعايير بيئة العمل المثالية، بما يحقق التنافسية وزيادة الإنتاجية.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع القوى العاملة للعمل في منشآت القطاع الخاص، والتي تنقسم إلى جائزتي «جائزة التوطين، وجائزة بيئة العمل المتميزة».

جائزة التوطين

تستهدف الجائزة تشجيع القطاع الخاص لرفع نسب التوطين وتبني نماذج عمل مبتكرة جاذبة للكوادر الوطنية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وتتضمن 12 جائزة «جائزة منشأة العام، جائزة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، جائزة المنشآت الواعدة، و جائزة التوطين للمنشآت الخاصة لتسعة قطاعات مختلفة».

وتتمثل أبرز شروط الجائزة في التالي:

1- أن تكون المنشأة قائمة منذ 3 سنوات على الأقل.

2- ألاتكون المنشأة حكومية أو مملوكة بنسبة 100% من الحكومة.

3-  أن يجيب 20% من الموظفين، عن الاستبيان، عبر التسجيل والدخول إلى منصة «قوى» للإجابة عن أسئلة الاستطلاع.

4- أن تكون المنشأة في النطاق البلاتيني.

وتحصل المنشأة على الجائزة إذا حققت أعلى مجموع في المعايير التالية: المعيار الأول يعتمد على  «%70 توظيف للسعوديين» ويتضمن «نسبة المساهمة بالتوطين 50%، استدامة الموظفين السعوديين في المنشأة 25%، نسبة الموظفين السعوديين في المناصب القيادية 15%، والتزام المنشأة في برنامج حماية الأجور 10%».

ويتمثل الميعار الثاني في «%30 جودة التوطين» وتتضمن «قِيَم العاملين 15%، أساليب الإدارة وممارستها 15%، بيئة العمل الداخلية 35%، الأجور والحوافز والتدريب 35%».

جائزة بيئة العمل المتميزة

تسعى جائزة بيئة العمل المتميزة؛ لرفع الوعي لدى منشأت القطاع الخاص، وتحفيزهم للالتزام بأنظمة ومعايير بيئة العمل المتميزة، بما يحقق التنافسية وتشجيع القوى العاملة للعمل في منشآت القطاع الخاص.

وتتضمن 6 جوائز لكل من المنشآت الكبيرة والمتوسطة:

1- جائزة أفضل بيئة عمل
وتتمثل معايير الجائزة، في احتساب أعلى نسبة رضى من نتائج استبيان رضى الموظفين.
2- جائزة أفضل بيئة عمل للمرأة
سيتم احتساب إجابات الموظفات النساء في هذه الجائزة، ويجب أن يكون 20% من الموظفات أجبن عن الاستبيان «10 موظفات كحد أدنى يجبن على الاستبيان»، ويجب ألا يقل عدد النساء بالشركة عن 20 موظفة.
3- جائزة رواد السلامة والصحة المهنية
وتتمثل معايير التأهل للجائزة في، أن تقوم المنشأة بمشاركة الملفات المطلوبة على الرابط أدناة؛ للتأكد من تطابق شروط الصحة والسلامة في المنشأة «يجب يتم مشاركة الملفات قبل تاريخ 1 مارس 2020».

وتتمثل شروط الأهلية لهذه الجائزة، في التالي:

1- أن تكون المنشأة قائمة لمدة 3 سنوات على الأقل.

2- ألاتكون المنشأة حكومية أو مملوكة بنسبة 100% من الحكومة.

3- 20 % من الموظفين يجيبون عن الاستبيان «يجب على الموظفين تسجيل الدخول إلى منصة قوى للإجابة عن الاستبيان».

4- ألا تكون المنشأة في النطاق الأحمر.

وأكدت الوزارة أن جميع المنشآت المحققة للمعايير وشروط الأهلية، يتم ترشيحها تلقائيًا للجائزة دون الحاجة للتقديم.

اقرأ أيضًا: وزير العمل يوضح أكثر المهن احتياجًا لدى القطاع الخاص