إصدار كتاب «أدب وسينما وتقنيات الخيال العلمي» لمهند النابلسي

صدر كتاب "أدب وسينما وتقنيات الخيال العلمي"، للباحث الأردني مهند النابلسي؛ والناقد السينمائي، عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة.

يتكون الكتاب من 472 صفحة، ويتضمن خمسة أقسام رئيسة، هي: "نماذج لأفلام سينمائية في الخيال العلمي، مقالات ودراسات في أدب الخيال العلمي، السينما الفلسفية / - أربعون نموذجًا لافتًا لأفلام فلسفية، قصص في أدب الخيال العلمي، وقراءة في نماذج من كُتب الخيال العلمي".

يعّد "أدب وسينما وتقنيات الخيال العلمي"، أول كتاب سينمائي عربي نقدي- تحليلي يقدِّم رؤية بانورامية فريدة لحوالي مائة فيلم عالمي، حديث وجديد في الخيال العلمي/والفلسفي؛ إذ يتضمن تطبيقات وطروحات عديدة محتملة وخيالية وفانتازيا مقتبسة من أفلام الخيال العلمي، مع أمثلة واقعية دالة لأكثر من أربعين فيلمًا خلال العقدين الماضيين.

كما يتناول "أدب وسينما وتقنيات الخيال العلمي"، شروحات وصفية ونقد سينمائي متكامل لست تحف سينمائية جديدة ذات مضامين ترفيهية وفانتازيا علمية مثيرة للجدل؛ بالإضافة إلى مجموعة من المقالات والقصص في الخيال العلمي، وملخصات لكُتب.

أدب وسينما

يقدم "أدب وسينما وتقنيات الخيال العلمي"، طرحًا جديدًا فريدًا ممتعًا وجذابًا وترفيهيًا ومرجعيًا معرفيًا وغير مسبوق في المكتبة العربية، أصيلًا غير منقول ولا مقتبس.

مهند محمد عارف النابلسي؛ هو كاتب وباحث وقصصي وناقد سينمائي، أردني / فلسطيني، من مواليد 20 فبراير 1949 في نابلس، بفلسطين، مقيم حاليًا في عمَّان بالأردن، حاصل على شهادة الماجستير في الهندسة الكيماوية من جامعة فرايبرغ، ألمانيا، وعضو رابطة الكتاب الأردنيين منذ 1999، وعضو الاتحاد العربي لكتاب الإنترنت منذ تأسيسه عام 2007.

اقرأ أيضًا:

وزارة الثقافة تكشف عن المقر الجديد لمعرض الكتاب