المملكة الأعلى في قيمة الاستثمار الجريء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

جاءت المملكة الأعلى في قيمة الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وذلك حسب ما كشف عنه تقرير الاستثمار الجريء في السعودية.

المملكة الأعلى في قيمة الاستثمار

وأعلن التقرير أن المملكة تصدرت نظرائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك على اعتبارها الأعلى من حيث قيمة الاستثمار الجريء، أثناء النصف الأول من عام 2023. وقد شهد استثمارات تجاوزت 446 مليون دولار (1.67 مليار ريال).

كما أفاد التقرير الصادر عن «MAGNiTT» منصة بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة، وبرعاية من SVC، بأن المملكة استحوذت على الحصة الأكبر. كما بلغت 42% من إجمالي الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك في النصف الأول من عام 2023. وذلك مقارنة بـ31% في عام 2022.

كما أنه حقق في النصف الأول من عام 2023 الرقم القياسي للصفقات الضخمة بحيث تجاوز 100 مليون دولار في المملكة الذي بلغ 289 مليون دولار (1.08 مليار ريال) عن طريق صفقتين.

وجاء في التقرير أن قطاع التجارة الإلكترونية في السعودية كان الأعلى من حيث قيمة الاستثمار الجريء.

كما كان الأعلى في عدد الصفقات في النصف الأول من عام 2023، حيث استحوذ القطاع على 83%. وذلك من إجمالي الاستثمار الجريء بقيمة 368 مليون دولار (1.38 مليار ريال) عبر 11 صفقة.

ومن جهته، أوضح الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة SVC، أن المملكة تصدرت مشهد الاستثمار الجريء في المنطقة.

وأضاف، ويأتي ذلك نتيجة إطلاق العديد من المبادرات الحكومية المحفزة لمنظومة الاستثمار الجريء والشركات الناشئة في إطار رؤية المملكة 2030.

كما تابع، بجانب ظهور أعداد متزايدة من المستثمرين الفاعلين من القطاع الخاص ورواد الأعمال المبتكرين.

وقال: ملتزمون في SVC بالاستمرار في قيادة تحفيز وتطوير قطاع الاستثمار الجريء في المملكة عبر تحفيز المستثمرين من القطاع الخاص لتوفير الدعم.

كما أضاف، وذلك للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتصبح قادرة على النمو السريع والكبير. ما يقود إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا: بدء التقديم على مقاعد الابتعاث لبكالوريوس الطب والتمريض في إيرلندا.. وهذا آخر موعد