«إثراء» يُتيح فرصة تعلم مهارات الأداء المسرحي للنساء

أتاح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي (إثراء) المجال أمام الفتيات لـ تعلم مهارات الأداء المسرحي، ضمن فعاليات موسم "تنوين للإبداع"، والذي تستمر فعالياته حتى 26 أكتوبر.

مهارات الأداء المسرحي

ويرتكز موسم تنوين هذا العام على مفهوم "اللعب" كمكون أساسي للابتكار والتفكير الإبداعي؛ من خلال محاكاة تطبيقية للألعاب في العلوم والتصنيع والفنون؛ من أجل صناعة محتوى محلي الصنعة، عالمي القيمة والتأثير.

وفي هذا الصدد، قالت تانيا ازفيدو؛ المدربة في ورشة (التمثيل 102)، وهي مديرة ومنتجة مسرحية، إن التمثيل ما زال في بداياته بالمملكة، على الرغم من وجود اهتمام من قِبل الدولة بكل ما يدعم الشباب.

وأضافت: لا يوجد أداء فعلي وحقيقي في التمثيل؛ نظرًا لعدم وجود المقومات لهذا الأمر، والتمثيل علم يحتاج إلى تعمق كأي علم آخر أو تخصص يحتاج إلى دقة.

وتقول المهندسة مها عبده؛ إنها قررت الالتحاق بورشة العمل ليس للمشاركة فقط، وإنما "للاكتشاف والبحث عن الكيفيه التي يصبح فيها التمثيل حقيقة وواقعًا" بحسب قولها.

وتؤكد مها عبده؛ التي تعمل مهندسة كهربائية في إحدى شركات المنطقة الشرقية، أن التمثيل في السعودية سيشهد نهضة فنية، وله مستقبل واعد.

وأضافت: نريد تمثيلاً حقيقيًا ذا معنى عميق ونابع عن دِراسة أكاديمية، فالتمثيل ليس هواية فقط، وإنما دراسة تصقل الموهبة حتى في مجال الكوميديا؛ حيث نريد كوميديا الموقف وليس التصنع.

ولم يقتصر الحضور في الورشة على الموظفات في القطاعات المختلفة، فهناك هلا الهاجري؛ والتي تدرس في الصف الثاني المتوسط، وهي أصغر متدربة في الورشة، تبحث عن التميز، ولا تشكل اللغة الإنجليزية التي تُقدم بها الورشة عائقاً لذات الـ14 عامًا.

جدير بالذكر، أن هذه الفعاليات التي يقدمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) تهدف إلى تطوير وتقديم منتجات معرفية مبتكرة.

تجارب طهي حيّة وكبسة سعودية بالطريقة الصينية في «إثراء»