إتيكيت ركوب الطائرة لرحلة آمنة وممتعة

يُتقن البعض إتيكيت ركوب الطائرة والتعامل مع طاقمها بشكل احترافي، ولكن قد يواجه بعض الأشخاص صعوبات في السفر على متن الطائرة، ما يجعل الرحلة صعبة وغير مريحة وقد يتسبب له في بعض المشكلات.

إتيكيت ركوب الطائرة

وتبدأ رحلة سفرك، بداية من دخول المطار وحتى الوصول إلى وجهتك ومغادرة المطار نهائيًا، وبين هاتين النقطتين العديد من المواقف والكثير من الأشخاص الذي يتم التعامل معهم، سواء كانوا من العاملين في مطار أو من طاقم الطائرة أو المسافرين معك على متن الرحلة ذاتها.

ويوجد عدة قواعد خاصة بإتيكيت ركوب الطائرة للاستمتاع برحلة مريحة وهادئة لك ولطاقم الطائرة وباقي المسافرين أيضًا، والتي تُحدد طرق التعامل بدبلوماسية ولباقة مع الجميع باختلاف مسمياتهم الوظيفية ودورهم في رحلتك.

ومن أبرز قواعد إتيكيت ركوب الطائرة التي يجب التقيد بها خلال رحلتك العملية أو الترفيهية، التالي:

1- الالتزام بالمواعيد

احرص دائمًا على الحضور للمطار في الوقت المحدّد؛ للانتهاء من إجراءات المطار من وزن الحقائب وتسجيلها، ثم الصعود على متن الطائرة براحة ودون التسبب في أي تأخير أو مشكلة ما.

2- الاستعداد للمرور من أمن المطار

الاستعداد بسرعة للمرور من أمن المطار يعد من آداب الرحلة الجوية؛ إذ يعمل على تسريع عملية التفتيش، من خلال خلع ساعتك وإخراج الكمبيوتر المحمول من حقيبته الخاصة قبل الوصول إلى الآلة الناقلة المتحركة للحقائب.

3- النظافة

تستغرق بعض الرحلات ساعات طويلة، لذا احرص على نظافتك الشخصية قبل التوجه للمطار، ونظافة المقعد المخصص لك على متن الطائرة، وعند الذهاب للحمام لا تتخذ وقتًا طويلًا واتركه نظيفًا.

4- تجنب الإزعاج

يعتبر وقت الرحلة على متن الطائرة من أوقات الراحة والاسترخاءلبعض الأشخاص، وقد يرغب البعض في النوم حتى الوصول أو قراءة كتاب ما، لذا تجنب الإزعاج والصوت العالي، وإذا كنت ترغب في الاستمتاع إلى الموسيقى احرص على أنها لا تسبب الإزعاج للآخرين.

5- التعامل بإيجابيّة

تعامل مع المسافرين على متن الرحلة ذاتها بإيجابية وود، من خلال مساعدة من يحتاج للمساعدة أو الرضا بإرجاع كرسي الراكب الأمامي للوراء قليلًا.

قواعد عامة:

- إذ رأيت المضيفة تدفع عربة الطعام في الممر، لا تتحرك من مكانك حتى لا تعطل خدمة المسافرين الآخرين.

- يجب أن تراعي وضعيه جسمك أثناء النوم، خاصة إذا كنت تجلس في المقعد الأوسط أو الجانبي، حتى تُفسح طريق لمن بجانبك.

- عند الخروج من الطائرة، لا تزاحم الآخرين وانتظر من أمامك لكي يتحرك ثم تتحرك خلفه.

- في حال وجود أطفال، احرص على عدم إزعاجهم للمسافرين سواء بأصوات الألعاب الإلكترونية أو الصراخ.

اقرأ أيضًا: إتيكيت التعامل مع الأطفال في الأماكن العامة