أنواع النمش وطرق علاجه والوقاية منه

النمش سلاح ذو حدين عند ظهوره في الوجه أو الجسم، فبالرغم من اعتبار البعض له كنوع خاص ومميز من الجمال، يعتبره البعض الآخر من مشاكل البشرة المزعجة الواجب التخلص منها.

ظهور النمش في الوجه

وعادة ما يظهر النمش في الصيف، لذا تتبع الفتيات العديد من الأساليب للتخلص منه في الشتاء، وتختلف طرق معالجة النمش باختلاف أنواعه، وذلك بالتزامن مع إجراءات وقائية لتجنب انتشاره.

أنواع النمش

يوجد نوعين من النمش، يختلفان من حيث الخصائص والمسميات، ويتمثلان في:
1- الإيفلدات
ويمتاز هذا النوع بأنه الأكثر شيوعًا، ويرجع عادة إلى أسباب وراثية تتأثر بالعامل الجيني الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج صبغة الميلانين في الجسم.

وتظهر هذه البقع الداكنة على الجلد بحواف غير منتظمة وذات لون يتراوح من اللون الأحمر إلى اللون البني الفاتح، وغالبًا ما تكون في منطقة اليد والرقبة والصدر.

2- التصبغات الشمسية
لا ينتشر هذا النوع كثيرًا، فهو يتضمن العديد من التصبغات الجلدية، مثل «البقع الشمسية» التي تظهر لدى كبار السن، وعادة ما تكون منتظمة الحواف والشكل.

ويتراوح لونها من اللون الأصفر الفاتح إلى اللون البني الغامق، وغالبًا ما تظهر بلون أغمق من لون البقع «الإيفلدات».

نتيجة بحث الصور عن النمش

طرق التخلص من النمش

يوجد أكثر من طريقة وأسلوب لإزالة النمش والتخلص منه، فالبعض يُفضل الطرق الطبية باستخدام الكريمات والمراهم، فيما يُفضل البعض التقشير الكيميائي أو العلاج بأشعة الليزر.
1- الكريمات الطبية:
توجد أكثر من وصفة طبية تساعد على التخلص من النمش، أبرزها «مركب فيتامين A»، الذي يُستخدم لتخفيف النمش وعلاج الجلد المتضرر من أشعة الشمس.
2- التقشير الكيميائي:
يتم باستخدام محلول كيميائي مثل «حمض الجليكوليك»، والذي يعمل على تقشير الجلد المتضرر من خلال التغلل للطبقات المتوسطة من الجلد التالف، وتكوين خلايا جديدة.
3- العلاج بالليزر:
انتشر العلاج بأشعة الليزر في معظم المشاكل الجلدية، فهو فعال جدًا وآمن بشكل تام، وتستغرق البشرة من أسبوعين إلى ثلاثة فقط للشفاء من آثاره.

فيما يُفضل البعض الاعتماد على الوصفات الطبيعية في علاج مشاكل البشرة والتخلص من النمش، باستخدام «لبن الزبادي، عصير الليمون، العسل الطبيعي» وغيرها من المكونات.

نصائح للوقاية من النمش

يعد التعرض المباشر لأشعة الشمس هو السبب الأبرز وراء ظهور النمش، لذا تجنب أشعة الشمس واستخدام الواقي الشمسي هما أبرز النصائح للوقاية.

1- وعدم تعرض البشرة لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة. 2- استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية عالٍ، قبل ربع ساعة من مغادرة المنزل. 3- تكرار وضع واقي الشمس كل ساعتين. 4- تجنبي استخدام منتجات العناية بالبشرة، التي تنتج الميلانين الزائد. 5- اعتمدي على نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بفيتامين C وحمض الفوليك. 6- تناولي الكثير من الفواكه والحمضيات والخضراوات الورقية والحبوب الكاملة واللوز.

تخلصي من النمش بـ3 مكونات طبيعية