أنتجت وأخرجت.. رحيل عذراء السينما المصرية «ماجدة الصباحي»

رحلت عن عالمنا، منذ قليل، الفنانة القديرة ماجدة الصباحي؛ صاحبة الصوت المميزة، الذي يفيض أنوثة ودلالًا، عن عمر يناهز 89 عامًا، لتترك إرثًا من أهم الأفلام الاجتماعية والدينية والوطنية، التي صُنف عددٌ منها، ضمن قائمة أهم 100 فيلم في تاريخ السينما.

الصباحي

وأكدت غادة نافع؛ ابنة الفنانة الراحلة ماجدة؛ لعدة وسائل صحفية وإعلامية، صحة خبر وفاة والدتها، بمنزلها في الدقي.

وتشيع جنازة الفنانة الكبيرة ماجدة الصباحي؛ غدًا بعد صلاة الجمعة، من مسجد الحصري، بالسادس من أكتوبر، على أن تدفن بمقابر العائلة.

عائلة الصباحي

تحمل ماجدة الصباحي؛ الفنانة الراحلة، في حياتها الشخصية، بعض ملامح الشخصيات التي قدمتها، عبر شاشة التليفزيون والسينما؛ حيث تنتمي لعائلة الصباحي؛ الشهيرة بمحافظة المنوفية، وكان والدها من كبار موظفي وزارة المواصلات.

الصباحي

البكالوريا الفرنسية

ولدت عفاف علي كامل أحمد عبدالرحمن الصباحي؛ الشهيرة بـ "ماجدة الصباحي"؛ في 6 مايو 1931م، بمحافظة طنطا، ودرست في المدارس الفرنسية، وحصلت على شهادة البكالوريا الفرنسية.
الصباحي
سن 15 عامًا
بدأت حياتها الفنية أثناء دراستها بمدارس الراهبات، وقبل أن تكمل سن 15 عامًا، دون عِلم أهلها، إذ غيرت اسمها إلى ماجدة حتى لا تكتشف، لتكتب انطلاقتها الحقيقية في عام 1949 بفيلم «الناصح» إخراج سيف الدين شوكت؛ مع النجم الراحل إسماعيل يس.
وقامت ببطولة العديد من الأفلام التى أصبحت علامات فى تاريخ السينما، واستطاعت من خلالها أن تمثل بنات عصرها في ذلك الوقت.
الصباحي
شركة أفلام ماجدة
في عام 1958م أسست شركة أفلام ماجدة، ودخلت مجال الإنتاج، وأنتجت عددًا من الأفلام المهمة الاجتماعية، قدمت من خلالها عددًا من النجوم، أبرز  "أين عمرى"، و"من أحب"، و"المراهقات"، التي صنفت ضمن أهم الأفلام في تاريخ السينما.
الصباحي
العمر لحظة.. وجميلة

كما أنتجت شركة أفلام ماجدة عددًا من الأفلام الوطنية والدينية، التي أكدت حينها أنها جازفت بهذه التجارب المهمة للتاريخ والوطن والفن، ومنها فيلم "العمر لحظة"؛ حيث تناول فترة النكسة وجرائم إسرائيل وحرب أكتوبر، بالإضافة إلى عدة أفلام دينية، منها؛ "هجرة الرسول، وعظماء الإسلام".

ويعد فيلم «جميلة»، أهم الأفلام التى أنتجتها ماجدة، الذى تناول بطولة المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد، وسلط الأضواء على القضية الجزائرية ومأساة جميلة؛ التي كانت تنتظر تنفيذ حكم الإعدام، وأحدث الفيلم ضجة عالمية واندلعت المظاهرات فى كل السينمات التي عرض بها في العالم؛ تضامنًا مع الجزائر وللمطالبة بحرية جميلة.
الصباحي
شهرة عالمية
حازت الصباحي؛ على شهرة عالمية ومثلت مصر فى معظم المهرجانات العالمية، وأسابيع الأفلام الدولية، وشاركت فى عضوية لجنة التحكيم بمهرجان الهند السينمائي الدولي في عام 1964، واختيرت كعضو لجنة السينما بالمجالس القومية المتخصصة، كما شاركت فى عضوية لجنة التحكيم الدولية فى مهرجان موسكو السينمائي الدولي عام 1967، وحصلت على العديد من الجوائز من مهرجانات دمشق الدولي، وبرلين، وفينيسيا الدولي، وحصلت على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد؛ بالإضافة إلى العديد من الجوائز الدولية.
الصباحي
مسلسل واحد
خلال مسيرتها الفنية الطويلة، قدمت الصباحي؛ مسلسلًا واحدًا، هو « قصيرة الحياة»، إخراج نور الدمرداش؛ وشاركها البطولة صلاح ذو الفقار؛ إلا أنها رفضت العمل في المسرح لعدم رغبتها فى تكرار ما تقدمه على خشبة المسرح كل يوم.
الصباحي
تزوجت مرة واحدة فقط
تزوجت الصباحي؛ عام 1963 من الفنان إيهاب نافع؛ الذى كان يعمل طيارًا بالرئاسة، وشاركها بطولة عدد من أفلامها وأنجبت منه ابنتها الوحيدة غادة، وبعد طلاقها لم تتزوج مرة ثانية.
اقرأ أيضًا: