أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة والغبار .. «الأرصاد» تحذر 9 مناطق

يشهد الطقس في السعودية، حالة من عدم الاستقرار خلال الأيام الماضية ويستمر لعدة أيام قادمة وفقًا لتصريحات الأرصاد الجوية، حيث يستمر هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مع نشاط في الرياح.

وكشفت المركز الوطني للأرصاد، اليوم الأربعاء، عن أبرز الظواهر الجوية المتوقعة على المملكة خلال 24 ساعة، مصدرًا مجموعة من الإنذارات الخاصة ببعض المناطق.

أمطار رعدية في السعودية

كما أوضحت "الأرصاد" عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس. أن أبرز الظواهر الجوية خلال 24 ساعة قادمة، تتمثل في هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخاتٍ من البَرَد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار.

وتؤثر هذه الحالة على أجزاء من مناطق: الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، حائل، الجوف، والحدود الشمالية. كما تمتد إلى أجزاء من منطقتي الشرقية والرياض.

كذلك يستمر التوقع بهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من منطقتي جازان، عسير. في حين لا يستبعد تشكل الضباب على أجزاء من تلك المناطق، يلي ذلك انخفاض في درجات الحرارة على شمال المملكة.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي نفسك من نوبات الربو أثناء المطر؟ 

المنطقة الأعلى حرارة والأقل

وفيما يخص درجات الحرارة، كشف المركز الوطني للأرصاد، أن جازان تسجل أعلى حرارة بـ 34 مئوية.

بينما جاءت منطقة السودة أقل درجة حرارة 7 مئوية. وأعلى نسبة رطوبة 95% في كل من حائل، عرعر، طريف والقريات.

الإنذارات البرتقالية والصفراء

كذلك أطلق المركز عدة إنذارات برتقالية وصفراء على مناطق متفرقة من المملكة. حيث أعلن عن إنذار أصفر للمدينة المنورة، بأمطار خفيفة مع رياح نشطة وتدني في مدى الرؤية الأفقية، وصواعق رعدية، تبدأ من 12:00 صباح الأربعاء، وتنتهي في 11:00 مساءً من نفس اليوم.

وجاء إنذار باللون البرتقالي على وادي الفرع بالمدينة المنورة أيضًا، والذي حذر من أمطار متوسطة مع رياح شديدة السرعة. وشبه إنعدام في مدى الرؤية، وتساقط البرد، بجانب جريان السيول، صواعق رعدية يبدأ من 12:00 ص الأربعاء، وينتهي في 11:00 مساءً.

اقرأ أيضًا: إلى مرضى الربو عند هطول الأمطار.. 3 حالات تستدعي الذهاب للطوارئ