أمال فهمي.. الإذاعية التي شغلت الأذان لـ 47 عامًا

كانت الأشهر في زمانها ببرنامج "على الناصية"، والذي احتلت من خلاله مكانة بارزة في أذان الجمهور العربي، إنها الإذاعية القديرة آمال فهمي، والتي بدأت رحلتها في برامج الأطفال؛ لتصبح أول إذاعية تدخل موسوعة جينيس.

ولدت آمال فهمي بالقاهرة عام 1926؛ لتنطلق في مسيرتها الإذاعية في سن الزهور بمشاركتها في برامج الأطفال التي كان يقدمها "بابا شارو" و"ماما زوزو"، وعقب تخرجها من كلية الآداب جامعة القاهرة، التحقت للعمل في الصحافة المصرية، وذلك قبل أن تدخل إلى الإذاعة المصرية عام 1951.

وقدمت خلال رحلتها العديد من البرامج، حمل أولها عنوان "حول العالم"، والذي كان يقدم المعلومات الثقافية والجوانب الحضارية لدول العالم، وبرنامج "في خدمتك" الذي يعتمد على استقبال شكاوى المواطنين وإذاعتها، وبرنامج "عقبال عندكم"، ثم البرنامج المعروف "هذه ليلتي" الذي كان يستضيف عددًا من نجوم السياسة والفن ونجوم الغناء ورؤساء التحرير، إلى جانب "فنجان شاي"، والذي استضافت فيه شخصيات سياسية، وكانت هي صاحبة السبق في إدراج "فوازير رمضان" إلى قائمة برامج الإذاعة، لتنافس في النهاية مشاهير الإذاعيين ببرنامجها "على الناصية".

وتعد اَمال فهمي الإعلامية العربية الوحيدة التي دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية؛ لاستمرارها في تقديم برنامج لمدة 47 عامًا.