أفضل وصفات صحية للدايت يمكن تناولها في وجبة العشاء

قد يجد الكثير منّا صعوبة في البحث عن أفضل وصفات صحية للدايت يمكن تناولها في وجبة العشاء؛ حيث تعد من الوجبات الهامة على مدار اليوم؛ إذ أن تناول وجبة العشاء بات مرتبطًا بشكل كبير بزيادة الوزن، على الرغم من أنه لا يجوز تفويت الوجبات اليومية على الإطلاق.

أفضل وصفات صحية للدايت

وهناك حقيقة يجهلها الكثيرون، وهي أن السعرات الحرارية الزائدة التي يتم تناولها خلال اليوم بشكل زائد عن حاجة الجسم هي ما تؤدي إلى زيادة الوزن، أي لا تعمل وجبة العشاء التي تحتوي على الطعام الصحي على زيادة الوزن على الإطلاق.

ويمكنك تناول وجبة العشاء في وقت مبكر قبل الذهاب إلى النوم بساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل، ويفضل تناولها قبل الساعة 9 مساءً.

لذلك، تستعرض «الجوهرة» في السطور التالية، أفضل وصفات صحية للدايت يمكن تحضيرها في العشاء.

طريقة عمل شوربة الطماطم 

- طماطم/ كيلو (طرية ومقشرة) - الثوم/ 4 فصوص - البصل/ 1 حبة (مفروم) - زيت الزيتون/ 2 ملعقة كبيرة - ملح/ ملعقة صغيرة - فلفل أسود/ ربع ملعقة صغيرة - ريحان ناشف/ نصف ملعقة صغيرة - أوريغانو/ نصف ملعقة صغيرة (مجفف) - مرق دجاج/ 2 كوب - كريمة/ نصف كوب (سائلة / لايت) طريقة التحضير 1. سخني الفرن على حرارة 450 درجة.

2. قطعي الطماطم أنصاف.

3. ضعي الطماطم والثوم والبصل في صينية الفرن.

4. وزعي الملح والفلفل والأوريغانو المجفف والريجان المجفف وزيت الزيتون والثوم فوق الطماطم.

5. أدخلي الصينية للفرن لمدة 25 دقيقة حتى تطرى المكونات.

6. سخني مرق الدجاج في قدر سميك على النار، وأضيفي الطماطم مع التتبيلة فوقها، واتركيها حتى تغلي.

7. اهرسي المزيج بالخلاط اليدوي حتى يصبح ناعمًا.

8. أضيفي الكريمة اللايت، واتركي الخليط لمدة 5 دقائق على النار، وقدميها ساخنة.

[caption id="attachment_146386" align="alignnone" width="1000"]أفضل وصفات صحية للدايت أفضل وصفات صحية للدايت[/caption]

طريقة عمل شوربة العدس

- عدس بنّي/ 3 أكواب ونصف - ورق غار/ 1 ورقة - الجزر/ 3 حبات (مقشر ومفروم شرائح رفيعة) - الكرفس/ 2 عود (مفروم) - البصل/1 حبة (مفروم) - الكمون/ نصف ملعقة صغيرة (مطحون) - طماطم/ 2 كوب (مهروسة) - زيت الزيتون/ 2 ملعقة كبيرة - ملح/نصف ملعقة صغيرة - فلفل أسود/ ربع ملعقة صغيرة طريقة التحضير 1. اغسلي العدس بماء بارد ثم ضعيه في قدر واغمريه بالماء وأضيفي ورقة الغار.

2. اتركي القدر حتى يغلي، ثم خففي النار واتركيه لمدة 20 – 30 دقيقة حتى ينضج.

3. أضيفي الجزر للقدر والبصل والكمون المطحون والكرفس، وحركي المزيج، واتركيه على النار لمدة 30 دقيقة أخرى حتى يطرى الجزر والبصل.

4. أضيفي الطماطم المهروسة وزيت الزيتون والملح والفلفل وغطي القدر مرة أخرى، واتركيه حتى تتمازج المكونات ويصبح قوام الشوربة مهروسًا وكريميًا.

5. يمكنك إضافة المزيد من الماء عند اللزوم.

6. اسكبي الشوربة في أطباق وقدميها ساخنة.

طريقة عمل سلطة خضراء للعشاء

- خس/ 2 كوب (مفروم خشن) - بقدونس/ ربع كوب (مفروم) - الجرجير/ ربع كوب (مفروم خشن) - النعناع/ ربع كوب (مفروم) - الفلفل الأخضر/ 1 حبة (مفروم) - الكرفس/ عود (مفروم) - البصل الأخضر/ 2 عود (مفروم) - عصير الليمون/ 3 ملاعق كبيرة - زيت الزيتون/ ملعقة كبيرة - الخل/ ملعقة كبيرة - ملح/ نصف ملعقة صغيرة طريقة التحضير 1. اخلطي الخس والبقدونس والجرجير والنعنع والفلفل الأخضر والكرفس والبصل الأخضر المفروم في وعاء.

2. أضيفي عصير الليمون مع الزيت والخل والملح.

3. وزعي خليط عصير الليمون فوق الخضار واخلطي، وقدميها فورًا إلى جانب الدجاج أو اللحم حسب الرغبة.

[caption id="attachment_146388" align="alignnone" width="1776"]أفضل وصفات صحية للدايت أفضل وصفات صحية للدايت[/caption]

طريقة عمل تونة بالتوست

- التوست الأسمر/ 4 شرائح - خس/ 2 ورقة - التونا/ علبة (بالماء) - ذرة أصفر معلب/ نصف كوب (أو مسلوقة) - الخيار المخلل/ 2حبة (صغيرة مفرومة) - المايونيز/ ملعقة كبيرة (مايونيز لايت) - الخردل/ ملعقة صغيرة (ماسترد) - ملح/ ربع ملعقة صغيرة - فلفل أسود/ ربع ملعقة صغيرة - عصير الليمون/ ملعقتان كبيرتان

طريقة التحضير 1. فتّتي التونا في وعاء عميق وأضيفي إليها الذرة والمايونيز الخردل ومخلل الخيار المفروم.

2. نكّهي خليط التونا بالملح والفلفل الأبيض، وحرّكي جيدًا حتى تتجانس المكوّنات.

3. ضعي ورقة من الخس على قطعة من التوست، وأضيفي نصف كمية التونة، ثمّ غطّي المكوّنات بقطعة توست أخرى، وقدميها إلى جانب طبق من السلطة.

 قد يهمك: وصفات صحية للدايت سهلة التحضير باستخدام الدجاج