أفضل الأكلات بعد التمرين.. ماذا نأكل بعد الكارديو؟

ممارسة التمارين الرياضية هي عمل شاق يحتاج إلى التغذية السليمة بعده لتعويض الجسم بما فقده من طاقة، وتعد الكربوهيدات والبرونين من أفضل الأكلات بعد التمرين.

كما أن الرياضة تعد جزءًا مهم من نمط حياة صحي؛ حيث تساعد على تحسين صحتك العامة ولياقتك البدنية ومزاجك، لكن يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بجانبها لتحقيق أقصى استفادة.

ماهي أفضل الأكلات بعد التمرين؟

وتعد أفضل الأكلات بعد التمرين هي تلك التي تحتوي على مزيج من الكربوهيدرات والبروتين؛ إذ تساعد الكربوهيدرات على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لإصلاح العضلات.

كما يساعد البروتين على بناء العضلات ونموها، خاصة أنه بعد الانتهاء من جلسات التمارين يكون الجسم في حالة من التعب والجوع، ويحتاج لتعويض ما فقده.

كذلك تحتاج العضلات إلى عدة عناصر غذائية للتعافي؛ إذ ينصح خبراء التغذية بالبدء في تناول الطعام في غضون 30 دقيقة بعد الانتهاء من التمارين.

ماذا تفعل بعد تمارين الكارديو؟

وعند ممارسة تمارين الكارديو الشاقة، ينصح الخبراء بضرورة تناول الكربوهيدرات؛ لتمكين الجسم من استعادة الطاقة التي فقدها أثناء التمارين الشاقة.

أما في حال ممارسة تمارين الكارديو الخفيفة التي تقل عن 30 دقيقة، يحتاج الجسم إلى تناول وجبة خفيفة ومقدار من الماء؛ حيث يكون بحاجة لحوالي جرام من البروتين مع كل 1 إلى 2 جرام كربوهيدرات.

ماذا نأكل بعد تمارين الكارديو؟

يعتمد اختيار أفضل وجبة بعد الكارديو على نوع الكارديو الذي تقوم به وأهدافك الرياضية. إذ يوصى بتناول وجبة خفيفة تحتوي على مزيج من الكربوهيدرات والبروتين.

وبالنسبة للكارديو منخفض الكثافة، مثل الجري أو المشي، يمكنك تناول وجبة خفيفة تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتين. مثال على ذلك كوب من الزبادي اليوناني مع التوت واللوز.

أما الكارديو عالي الكثافة، مثل الجري السريع أو ركوب الدراجات، ستحتاج إلى وجبة تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات والبروتين. مثال على ذلك كوب من الأرز البني مع الدجاج المشوي.

وإذا كنت ترغب في بناء العضلات، فقد ترغب في التفكير في تناول مكمل غذائي للبروتين بعد الكارديو. يمكن أن يساعد ذلك على ضمان حصولك على ما يكفي من البروتين لنمو العضلات.

وجبات بسيطة بعد تمارين الكارديو

كما أن هناك بعض الوجبات البسيطة التي يمكن تناولها بعد تمارين الكارديو، كالتالي:

- خبز محمص وعليه مقدار من زبدة الفول السوداني.

- 5 أوقيات من الزبادي اليوناني.

- حبة تفاح و2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.

- 5 إلى 10 رقائق بسكويت وجبن.

- 1 أوقية مكسرات وربع كوب فاكهة مجففة

- عصير سموذي من الفواكه مصنوع من الزبادي اليوناني والحليب.

- حمص وطماطم على خبز بيتا.

- جبن قليل الدسم وبسكويت ( مقرمشات ) مع فواكه طازجة.

- ساندويتش زبدة الفول السوداني والموز.

اقرأ أيضًا: فوائد تمارين الكارديو للسيدات.. خسارة الوزن وتحسين صحة القلب