أطعمة صديقة للقلب.. تحمي من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية

هناك عدة أطعمة صديقة للقلب، ينصح بتناولها خلال النظام الغذائي، من أجل حماية نفسك من أمراض القلب والأوعية الدموية.

أطعمة صديقة للقلب

ويعتبر النظام الغذائي، أحد العوامل الرئيسة للحماية من اضطرابات القلب وأمراض الأوعية الدموية، عن طريق إضافة مجموعة من الأطعمة المفيدة بشكل منتظم إلى نظامك الغذائي.

ونتناول خلال السطور التالية، مجموعة أطعمة صديقة للقلب تحمي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالأوعوية الدموية.

أطعمة صديقة للقلب .. تحميك من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية

- الشوكولاتة

تساعد الشوكولاتة على خفض مخاطر إصابة الفرد بأمراض القلب التاجية، وذلك لأن مركّبات الفلافانول، التي تتواجد في الكاكاو تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

 

بالإضافة إلى ذلك، تساهم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وذلك حسب الجمعية الأوروبية لأمراض القلب؛ حيث إن 12 مربعًا من الشوكولاتة الداكنة عند تناولها يوميًا يقلل من خطر الإصابة بقصور القلب.

تناول الشوكولاتة

- الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، التي تمنحها اللون الأحمر؛ حيث يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي يقوم اللون الأحمر بمنحها، مما يساعد على خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 59%.

 

كذلك، يساعد هذا المركب على حماية القلب من تكوّن الجلطات الدموية، بالإضافة إلى منع تصلب الشرايين، ولكن يفضل تناولها «مطبوخة أو على شكل صلصة أو حساء أو محشوة» حتى يكون الليكوبين بتركيز أعلى.

«استشارية تغذية» تكشف أهمية تناول الطماطم

- البقوليات تعتبر كل من العناصر الغذائية التالية «الفاصولياء، العدس، البازلاء بأنواعها»، من البقوليات التي تعمل على تقليل الكوليسترول.

وتساهم في منع ظهور اضطرابات القلب والأوعية الدموية؛ وذلك يرجع لتوفر البروتينات النباتية، والكربوهيدرات، والتي تمتلك المؤشر الجلايسيمي المنخفض بالإضافة إلى فيتامينات المجموعة بي B المفيدة.

[caption id="attachment_157274" align="aligncenter" width="739"] أطعمة صديقة للقلب[/caption]

- الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الأطعمة المفيدة للقلب، والتي تحتوي على الفيتوستيرول الذي يعمل على تنظيم الكولسترول السيئ وأحماض الأوليك واللينوليك، التي تساهم في التحكم في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية الجيدة، وذلك يشكل حماية لمضخة القلب.

الفوائد الصحية لبذور الفواكه

- الأسماك الدهنية

تساعد الأسماك الدهنية، في المحافظة على صحة القلب، لذلك ينصح بتناول كل من «سمك السلمون والرنجة والأنشوجة والماكريل والسردين».

فالأسماك الزيتية مفيدة للقلب بشكل كبير، وهذا بسبب محتواها الكبير من أوميغا 3، بالإضافة إلى فيتامين  B12 وفيتامين D واليود.

[caption id="attachment_157276" align="aligncenter" width="613"] أطعمة صديقة للقلب[/caption]

- الفواكه الطازجة يساعد خفض استهلاك الفاكهة الطازجة بشكل منتظم، في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بنسبة 40%.

كما تخفض الوفيات الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 16%، ولكن يفضل تناول الفاكهة الحمراء وذلك لامتلاكها مضادات الأكسدة.

فوائد فواكه الشتاء

- الثوم يحتوي الثوم الأسود على مادة الـ S-AllylCystenine بشكل وفير، كما أنها تعمل على توفير الحماية القوية للقلب.

الثوم العادي يعد فعالًا في تقليل تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين، وحماية القلب.

 

اقرأ أيضًا: الجلطة الدماغية.. أعراضها الأولية وطرق علاجها سريعًا