«أصابع كوفيد».. أعراض فيروس كورونا المستجد الأقل شيوعًا

كشف خبير طبي من مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة، عن خطورة أعراض فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، والأقل شيوعًا، والتي لا يعلمها الكثيرون.

وأوضح الدكتور همبيرتو تشوي؛ طبيب أمراض الرئة، أن استجابة الجسم للأمراض والفيروسات تختلف من مريض لآخر، ما يتسبب في حدوث مجموعة متنوعة من الأعراض بين مرضى «كوفيد 19».

[caption id="attachment_81745" align="aligncenter" width="1016"]الدكتور همبيرتو تشوي طبيب أمراض الرئة الدكتور همبيرتو تشوي طبيب أمراض الرئة[/caption]

وأكد «تشوي» أن الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا التي يجب أن يستمر الناس في رصدها تشمل «الحمى، السعال، وآلام العضلات»، وهي علامات شائعة من علامات المرض.

وأشار إلى أهمية إدراك وجود أعراض إضافية أيضًا، مثل «الارتباك، الدوخة وفقدان الرائحة»، وما يُعرف بـ«أصابع كوفيد»، لافتًا إلى أن الارتباك عند كبار السن يحدث من وقت لآخر.

اقرأ أيضًا: فيديو| لماذا المدخنون أكثر عرضة للخطر عند الإصابة بفيروس كورونا؟

وأوضح أن العدوى في بعض هذه الحالات ليست ما يؤثر في الدماغ فقط، بل يتوقف الأمر على طريقة استجابة الدماغ للعدوى.

وقال الدكتور تشوي: «ينجم الارتباك في بعض الحالات عن الإصابة بالتهاب المسالك البولية أو بأي حالة طبية أخرى، قد نحتاج وفقها إلى فحص المريض بحثًا عن علامات لالتهاب السحايا أو عدوى يمكن أن تؤثر في الجهاز العصبي المركزي».

الدوخة والدوار

ومن الأعراض الأقل شيوعًا لفيروس كورونا، حدوث «الدوخة» والتي قد تنتج من الجفاف؛ إذ تُفقد الحمى المصاب بها الكثير من الماء.

وقال الدكتور تشوي: «بعض المصابين بالمرض يأتون إلى المستشفى وقد أعياهم الجفاف الشديد، ما يستلزم مدّهم بالسوائل وريديًا».

فقدان حاسة الشم

وأكد الدكتور تشوي، أن فقدان حاسة الشم أصبح من أكثر أعراض فيروس كورونا شيوعًا، ما يعني أن العدوى تتسبب في حدوث التهاب في النهايات العصبية المسؤولة عن حاسة الشم داخل الأنف، ولكن لا يصاب الجميع بهذا العرَض.

الطفح والآفات الجلدية

ويزداد حدوث الطفح والآفات الجلدية لدى المصابين بـ«كوفيد 19» مقارنة بجميع الإصابات الفيروسية الأخرى، ولكن هذا العرَض لا يظهر عند غالبية المصابين ولا يمكن اعتباره من الأعراض الشائعة.

وأضاف الدكتور تشوي: «ليس من الغريب أن يصاب شخص بعدوى فيروسية ويعاني طفحًا جلديًا أو تورمات في جسمه؛ فهذا وارد الحدوث مع الالتهابات الفيروسية الأخرى كالحصبة».

وأشار إلى أن المضادات الحيوية، قد تسبب أحيانًا حدوث طفح جلدي، ولكن لا يمكن في هذا الوقت تحديد نمط طفح جلدي محدّد مرتبط بكورونا المستجد.

أصابع كوفيد

ويوجد ما يُعرف بـ«أصابع كوفيد» وهي طريقة أخرى من طرق استجابة الجسم للعدوى الفيروسية، مثل «الطفح الجلدي».

وقال الخبير الطبي: «هذا العرض مختلف ولا يزال سببه غير واضح حتى الآن، فأحد أنماط أصابع كوفيد المبلَّغ عنها حدوث آفات جلدية حمراء على باطن القدم».

وأضاف «من الممكن أن تكون رد فعل جلدي أو ناتج عن التهاب في الأوعية الدموية الصغيرة أو انسداد صغير أو جلطات دقيقة في الأوعية الدموية لأصابع القدم».

وحذر الجميع: «على من يلاحظ وجود طفح جلدي أو إصابة في قدمه تشبه أصابع كوفيد مع شعوره بالأعراض المعروفة الشائعة لفيروس كورونا، المسارعة للاتصال بالجهات الصحية أو بأحد مقدمي الرعاية الصحية».

اقرأ أيضًا: أبرزها القهوة.. 5 أطعمة تضعف الجهاز المناعي في مواجهة «كورونا»