أسباب ظهور بثور الوجه بشكل مفاجئ.. 5 خطوات للتخلص منها سريعًا

يجهل الكثير منا أسباب ظهور بثور الوجه بشكل مفاجئ خاصة عندما تقترب المناسبات الهامة والأعياد، فقد يعتني الكثير منا بالبشرة إلا أن الحبوب تستمر بالظهور.

في أغلب الأحيان، تستيقظين من النوم لتجدي بثور في وجهك، بالرغم من اتباعك للروتين الصحيح  للعناية بالبشرة، وهو ما يؤكد ارتكاب بعض الأخطاء عند تطبيق الروتين؛ لذا، عليكِ معرفة الأسباب والبدء في علاج الأمر.

أسباب ظهور بثور الوجه بشكل مفاجئ

قد تظهر البثور بشكل غير متوقع؛ نظرًا لاتباع روتين قاسي للبشرة، دون إدراك خطورة هذا الأمر، الذي يلحق الضرر ببشرتك.

وعليكِ الحرص عند اتباع روتين معين، دون الإفراط في أمر ما يؤذي بشرتك؛ لذلك ترصد «الجوهرة»  أبرز أسباب ظهور بثور الوجه بشكل مفاجئ وغير متوقع على الرغم من العناية بها.

قد يهمك: وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب.. 5 نصائح لتخفيفها في يوم قبل العيد

[caption id="attachment_154204" align="alignnone" width="1000"]أسباب ظهور بثور الوجه بشكل مفاجيء أسباب ظهور بثور الوجه بشكل مفاجيء[/caption]

الإفراط في تقشير البشرة

قد تعتقد بعض النساء أن تقشير البشرة بشكل مستمر يجعل بشرتك صافية وأكثر جمالًا؛ فالعكس صحيح تمامًا؛ لأن التقشير المتكرر يُعرض بشرتك للاحمرار والالتهابات، فلا تتحمل البشرة التقشير بشكل يومي أو على فترات ليست متباعدة؛ حيث يفضل تقشير الوجه مرة واحدة في الأسبوع.

طريقة التقشير الخاطئة 

كذلك، قد تكون طريقة التقشير الخاطئة التي تتبعيها في فركِ البشرة، هي أحد أسباب ظهور البثور بشكل مفاجئ.

لذلك، يجب ألا تتعاملي بعنف مع بشرتك، والحرص على الترطيب بعد التقشير.

[caption id="attachment_27745" align="alignnone" width="1183"]أسباب ظهور بثور الوجه بشكل مفاجيء أسباب ظهور بثور الوجه بشكل مفاجيء[/caption]

الاستحمام بالمياه الساخنة

بالإضافة إلى ما سبق، يعد الاستحمام بالمياه الساخنة أمر خطير للغاية على بشرتك؛ فهو يسبب الجفاف ويجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية، وبالتالي تكون بشرتك أكثر عرضة للتهيج وظهور البثور؛ لذلك استحمي بماء معتدل الحرارة.

استخدام غسول خاطئ

يجب عند استخدام غسول أو منظف للوجه التأكد من أنه لا يحتوي على درجة حموضة قلويّة، فهي قاسية على بشرتك، مما يسرّع من تهيّجها والتهابها، وبالتالي احمرارها أو تراكم البثور عليها.

 

[caption id="attachment_98579" align="alignnone" width="2000"]أسباب ظهور بثور الوجه بشكل مفاجيء أسباب ظهور بثور الوجه بشكل مفاجيء[/caption]

التخلص من البثور سريعًا

إذا بدأت الحبوب والبثور في الظهور بشكل مفاجئ؛ عليكِ اتباع الخطوات التالية للتخلص منها سريعًا..
  • اغسلي البشرة بلطف ويتم تجفيفها بفوطة نظيفة قبل الخلود للنوم.
  • ضعي قطعة ثلج في داخل قطعة قماشية صغيرة، ثم تطبق قطعة القماش على البثرة مرتين لمدة أقصاها 10 دقائق في المرة الواحدة، بفاصل زمني يعادل 10 دقائق بين المرتين.
  • بالإضافة إلى ما سبق، طبقي علاج موضعي لحب الشباب يحتوي على مادة بيروكسيد البنزويل بتركيز 2% (على الأقل) على البثرة، وفي الصباح قد يلاحظ الشخص أن البثور أصبحت أقل وضوحًا.
  • فضلًا عن ذلك، في حال كان للبثرة رأس أبيض، من الممكن تطبيق قماشة مبللة بماء دافئ على البثرة 3-4 مرات يوميًّا لمدة 10-15 دقيقة في كل مرة، لأنه يساعد على تخفيف حدة البثور.
قد يهمك: وصفات لتفتيح البشرة الدهنية.. 5 ماسكات سريعة المفعول