أبرز الظواهر الجوية المتوقعة على المملكة.. مكة المكرمة أعلى حرارة

كشف المركز الوطني للأرصاد بالمملكة، عن أبرز الظواهر الجوية المتوقعة على المملكة على مدار اليوم الأربعاء، وذلك في ظل وجود حالة من عدم الاستقرار الجوي، واستمرار تساقط الأمطار على مختلف المناطق.

وأصدر المركز، تقريرًا عن حالة الطقس على مدار اليوم بشكل عام في مختلف المناطق. كما أوضح أعلى وأقل درجة حرارة سجلتها المملكة اليوم، بجانب أعلى نسبة رطوبة.

أبرز الظواهر الجوية في المملكة

كما نشر المركز، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، إنفوجراف يوضح أبرز الظواهر الجوية المتوقعة على المملكة اليوم. ولفت إلى أن الحالة العامة للأجواء تشهد استمرار فرصة هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول.

كما تأتي هذه الأمطار مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على كل من: "جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة"، وتمتد إلى أجزاء من المدينة المنورة، خاصة الجنوبية منها.

أما عن درجات الحرارة، أشار المركز الوطني للأرصاد إلى أن مكة المكرمة تسجل أعلى درجة حرارة 36 درجة مئوية، بينما تسجل السودة أقل درجة حرارة 7 مئوية. أما أعلى نسبة رطوبة، فتصل إلى 95% في كل من أبها والسودة.

حالة الطقس على البحر الأحمر

وعن حالة الطقس على البحر الأحمر والخليج العربي، تشير التوقعات إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي وشمالية غربية إلى جنوبية غربية على الجزء الأوسط بسرعة 12-30 كم/ساعة.

كما أضاف المركز: "وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل سرعة الرياح إلى أكثر من 60 كم/ساعة مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي".

هذا بالإضافة إلى ارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تشكل السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط و الجنوبي.

أما عن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي، ستكون شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

كميات الأمطار خلال الـ24 ساعة الماضية

وفي فيديو توضيحي، كشف المركز الوطني للأرصاد عن كميات الأمطار المسجلة على المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية؛ إذ سجلت كل من "الهدا والطائف" كمية أمطار تبلغ 2.4 mm. اقرأ أيضًا: كيف تحمي نفسك من نوبات الربو أثناء المطر؟