اجتماعياتمنوعات

وجبة بنكهة جوية.. أشهر طائرات في العالم تحولت لمطاعم

جدة – هند حجازي
هناك الكثير من الطائرات التي أُحيلت إلى التقاعد، بعد تعرُّضها لحادثة لم تؤثِّر في هيكلها، أو أن عمرها الافتراضي لا يسمحُ لها بالطيران مرَّة أُخْرَى، فيتمُّ تحويلها إلى مطاعم عالميَّة لجذب السياحة.
وبمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني، الموافق 7 ديسمبر، نذكر لكم أهم الطيَّارات التي تحولت لمطاعم شهيرة في العالم:
• مطعم رنواي 34 “Runway 34” في سويسرا:
بعد إحالتها للتقاعد، تحوَّلت الطائرة السوفيتيَّة إلوشين (IL-14) إلى مطعم رائع في مدينة زيوريخ السويسريَّة.
ويقدِّم المطعم لزبائنه خيارات عديدة للاستمتاع بوجبات الطعام، والمشروبات، وكل شيء داخل “رنواي 34” مستوحى من الطيران. فالمدخل عبارة عن جسر الطائرة، والذي يضمُّ رفًّا ممتلئًا بالمجلَّات. وبعض الطاولات بها مقاعد طائرة خرجت من الخدمة.
تقع الطائرة وحظيرتها في الجهة المقابلة لمطار زيوريخ الدولي، وصارت تجربة فريدة من نوعها لروَّاد المطاعم.
• مطعم “لي لي” في الصين:
تم تحويل طائرة من طراز (بوينج 737)، إلى مطعم يسع حوالى 70 شخصًا، وتمَّ افتتاحه للجمهور بداية شهر سبتمبر 2016، بوسط مدينة ووهان، في محافظة (خوبي) وسط شرق الصين، وبلغت تكلفة عمليَّة تحويل الطائرة إلى مطعم 6 ملايين دولار.

• مطعم “La Tante DC10” في غانا:
تقدم هذه الطائرة العديد من أصناف الأطعمة المشهورة في غانا؛ إذْ تحول موقع مقاعد الدرجة الأولى إلى قاعة انتظار، بينما أصبح موقع الدرجة الاقتصادية المقر الرئيس للطعام والشراب.

• مطعم “The Airplane” في كولورادو سبرينغس:
بإمكانك التمتُّع بوجبة طعام على متن هذه الطائرة، التي افتُتِحت كمطعم في عام 2002، ولكن يجب أنْ تحجز مسبقًا، لضمان مكان هناك.

• مطعم “هاواي أدا” في الهند:
حوَّلت الهند طائرةَ إيرباص من طراز (A320) كانت تابعة للأسطول الجويِّ الهنديِّ إلى مطعم، ويقع في فيركا ميلك بار، في لوديانا بالهند، يتَّسع لأكثر من 100 شخصٍ، وتمَّ الاحتفاظ بالمعالم الأصليَّة للطائرة، ويحتوي على مطعم، مخبز، ومقهى.

• مطعم «DC-6» في بريطانيا:
حوَّلت بريطانيا طائرة تتَّسع لأكثر من 100 راكب، إلى مطعم يتَّسع لحوالي 40 شخصًا، ويقع المطعم في مطار كوفنتري.

• مطعم “McDonald’s” في نيوزيلندا:
إذا كنت من محبِّي الوجبات السريعة، ولكنَّك بحاجة إلى لمسة جديدة، فلا تتردَّد في زيارة هذا المطعم، وتناول الشطائر، ورقائق البطاطا المقليَّة.

• مقهى “Space Shuttle” في نيويورك:
قد يشبه هذا المطعم المركبات الفضائيَّة، إلاَّ أنَّه ليس كذلك، فهو بالأساس طائرة. وبِيعت الطائرة عدَّة مرَّات، وحاليًّا تُعرض للبيع بسعر 230 ألف دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق