أسرة ومجتمعاستشارات

هل يعالج الكافيين سرطان الثدي؟

يعتبر سرطان الثدي من الأمراض التي تشكل شبحًا للكثير من السيدات، بسبب مخاطره وأضراره التي تسبب الموت في حالة عدم الكشف المبكر.

ويساعد الكشف المبكر عن سرطان الثدي، في فرص علاجه، لذلك ينصح بالفحص الذاتي أو الطبي أول بأول.

وأظهرت عدد من الدراسات الحديثة، أن هناك بعض المشروبات مثل القهوة، تحمي من الإصابة بسرطان الثدي.

الكافيين وسرطان الثدي 

في هذا السياق، كشفت الدكتورة فاطمة خنيفس الثبيتي؛ استشارية الجراحة العامة بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز، حقيقة المعلومات حول أن القهوة تعمل على محاربة سرطان الثدي.

 

هل الكافيين يعالج سرطان الثدي؟

وقالت: إن أغلب حالات الإصابة بسرطان الثدي المتواجدة في المملكة ليس لها علاقة بزيادة نسبة استهلاك القهوة، لذللك نحن في حاجة للكثير من الدراسات في المملكة عن هذا الموضوع.

 

الكافيين وسرطان الثدي

وأشارت إلى أن الكافيين التي يتواجد في القهوة يساهم في حماية النساء من سرطان الثدي، وفق عدد من الأدلة العلمية المتاحة في الوقت الحالي، وإليك البعض منها:

  • أوضحت دراسة سويدية، أن استهلاك الكافيين يرتبط بتقليل بسيط في نسبة الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لعدد من السيدات، خاصة ممن بلغن مرحلة انقطاع الطمث.
  • وهناك دراسة أخرى جاءت بنتائج شبيهة للدراسة السابقة، التي لاحظت أن السيدات اللواتي تجاوزن مرحلة انقطاع الطمث، وقد تناولن قهوة غنية بالكافيين تنخفض فرص إصابتهن بالمرض.
  • كما يساهم الكافيين في خفض فرص الإصابة بسرطان الثدي لجسد السيدة بعد التعافي.

 

كيف يساعد الكافيين على الوقاية من السرطان؟

في حين ، أوضحت «الثبيتي»، أن الآلية التي يعمل بها الكافيين على تقليل الإصابة بالسرطان غير واضحة، حتى الآن، لاسيما وأن أغلب الدراسات تناولت فوائد القهوة خاصة في هذا الشأن.

 

 فوائد الكافيين للوقاية من السرطان 

– يمتلك الكافيين عددًا من الخصائص الطبيعية المضادة للأكسدة.

– المواد النشطة المتواجدة في الكافيين ببعض مصادره الطبيعية المشهورة، مثل القهوة تعمل على حماية الخلايا من التلف، بالإضافة إلى تنظيم عمل بعض الجينات المسؤولة عن إصلاح الحمض النووي، ومقاومة الالتهابات.

– القدرة المحتملة للكافيين، تعمل على التقليل من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ حيث يظن البعض أنه يزيد فرص الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان، مثل: «سرطان الكبد، وسرطان القولون والمستقيم».

 

اقرأ أيضًا: حقيقة تسبب جهاز الماموغرام في الإصابة بـ«سرطان الثدي»

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى