استشارات

هل يؤثر تطعيم لقاح كورونا على مرضى السرطان؟

حسم المجلس الصحي السعودي، ممثلًا بالمركز الوطني للأورام، الجدل الدائر حول تأثير تطعيم لقاح كورونا على مرضى السرطان، وذلك بعد انتشار العديد من الشائعات حول هذا الأمر.

وأوضحت اللجنة العلمية للمركز، في بيان نشرته عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنه حتى الآن لا يوجد أي تقارير علمية تشير إلى وجود أضرار من التطعيمات المعتمدة عالميًا على مرضى السرطان.

وأكدت، عدم وجود دليل علمي على إمكانية حدوث أضرار من التطعيمات المعتمدة، لأنها لا تستخدم تقنية الفيروسات غير النشطة، التي قد تسبب ضررًا على المرضى منخفضي المناعة، من بينهم مرضى السرطان.

وأضافت أن سلامة النظام المناعي لمتلقي لقاح كورونا من الضروريات؛ لحصول المناعة اللازمة لمقاومة الفيروس، عند التعرض له وإنتاج أجسام مضادة مستمرة.

كما أشارت اللجنة، إلى أن مرضى السرطان لم يدرجوا في التجارب السريرية للقاح؛ لأنهم خارج الفئة المقبول مشاركتها في التجارب السريرية.

وشددت على ضرورة استشارة الطبيب المعالج، في توقيت أخذ لقاح كورونا لمرضى السرطان؛ لانخفاض مناعتهم عند تلقي العلاج الكيميائي والإشعاعي والبيولوجي والكورتيزون، الأمر الذي قد يستمر لشهر.

وأكد اللجنة العلمية للمركز، أن الجهات المختصة عالميًا ومحليًا، تضع المعايير المقبولة للقاح في المرضى منخفضي المناعة، وبينهم مرضى السرطان.

وفي سياق متصل، دعت جميع المصابين بالمرض، إلى التسجيل في منصة «صحتي»، لجدولتهم حسب القواعد المعتمدة لدى الجهات المختصة.

اقرأ أيضًا: أهمية تطعيم مرضى الذئبة الحمراء بلقاح كورونا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق