نقص الكالسيوم عند الأطفال.. أبرز الأسباب والأعراض وطرق العلاج

نقص الكالسيوم عند الأطفال يتسبب في العديد من المشاكل الصحية التي تعيق نمو طفلك بشكل طبيعي وصحي، كما يؤدي إلى مضاعفات في نمو الرضع وتطور عظامهم.

ويعد الكالسيوم، معدن أساسي مسؤول عن التكوين الطبيعي للعظام وعمل القلب والأعصاب والعضلات، بالإضافة إلى نمو الأسنان وتكوينها عند الأطفال.

ويطلق على نقص الكالسيوم في الجسم «نقص كلس الدم»، وقد يحدث في أول ثلاثة أيام من حياة الطفل، وهذا النوع قابل للشفاء السريع من خلال الأدوية والمتابعة مع طعام الأم المرضع.

وهناك نوع آخر من نقص الكالسيوم، والذي يبدأ في الأسبوع الأول أو بعد أسابيع قليلة من ولادة الطفل، وهذا النوع يقل احتمال اختفائه أو علاجه بشكل كامل.

نقص الكالسيوم عند الأطفال

أسباب نقص الكالسيوم عند الأطفال

تختلف أسباب نقص الكالسيوم، فبعضها ترتبط بالأم منذ الحمل، والبعض يرتبط بعملية الولادة نفسها؛ حيث قد يحدث بها بعض المضاعفات، ومن أشهر الأسباب كل من:

1- نقص الأوكسجين أثناء الولادة. 2- إصاية الأم بمرض السكري أونقص فيتامين د والكالسيوم لديها. 3- تغذية الطفل بالحليب الاصطناعي أو الحليب البقري الذي يحتوي على نسبة عالية من الفوسفات. 4- نقص فيتامين د؛ حيث أنه يعزز امتصاص الكالسيوم في الجسم ونقصه يؤثر على الامتصاص بشكل جيد. 5-كذلك نقص المغنيسيوم؛ حيثيعمل كلًا من المغنيسيوم والكالسيوم على الامتصاص والإخراج، ويتسبب نقصه في انخفاض مستويات الكالسيوم. 6- أسباب نادرة مثل متلازمة دي جورج (DGS) ، خلل في الكروموسوم لا. 22. 7- قصور الغدة الدرقية الخلقي.

أبرز أعراض نقص الكالسيوم

كذلك يظهر على الأطفال عدة أعراض تكشف وجود نقص في الكالسيوم، كالتالي:

- أرق وخمول - تشنجات وآلام العضلات - عصبية - الارتعاش - فقدان الشهية - اهتزاز ورعشة الأطراف - انخفاض معدل ضربات القلب - انخفاض ضغط الدم - نوبات أو تشنجات بسبب انخفاض إمداد الدماغ بالأكسجين

قد يهمك: أضرار الإصابة بخلل في معدل الكالسيوم

نقص الكالسيوم عند الأطفال

أطعمة غنية بالكالسيوم 

هناك أطعمة غنية بالكالسيوم يمكنك تقديمها لطفلك الذي يستطيع تناول الطعام، وأيضًا إدخالها في بعض الوجبات، كالتالي:

1- الحليب

من المعروف أن الحليب مصدرًا غنيًا بالكالسيوم، فكوب واحد من الحليب هو أفضل طريقة لبدء يوم طفلك الأكبر من سنتين لكن بشرط أن تستشيري الطبيب أولًا.

كذلك يمكنك الاعتماد على منتجات الألبان الأخرى، مثل الزبادي والجبن، لكن انتبهي من الإكثار من تناول الحليب فقد يؤدي لنتيجة عكسية.

2- التمر

التمر من الأطعمة الهائلة بالنسبة لطفلك، فهومصدر ممتاز للطاقة والسكريات الطبيعية، كما أنه غني بالكالسيوم ويحمي من الإصابة بالأنيميا.

يمكنك تقديمه لطفلك مع الزبادي والمكسرات، أو بجانب كوب من الحليب كسناك بين الوجبات، أيضًا يمكنك صنع كرات الطاقة من خلال مزجه مع الشوفان والمكسرات.

3- التين المجفف

التين المجفف لا يقل أهمية عن التمر، فهو من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والألياف، فهو يحسن من نمو العظام، كما يحسن من عملية الهضم.

4- دقيق الشوفان

الشوفان من الأطعمة الخارقة، قهو يحتوي على الكالسيوم ، والريبوفلافين 1 ، والكربوهيدرات ، وحمض الفوليك ، والبوتاسيوم، الضروريين لنمو طفلك بشكل آمن.

شاهدي أيضًا: ما أهمية معدن الكالسيوم لجسم الإنسان؟