ثقافة

«نور الرياض» تقدم ورش عمل ومحاضرات وفعاليات حية وثرية

تضم احتفالية نور الرياض التي انطلقت في العاصمة الرياض قبل عدة أيام بمشاركة نخبة من الفنانين السعوديين والعالميين في مجال الضوء، مجموعة من الأنشطة والفعاليات الحية والثرية.

فعاليات نور الرياض

وتتميز الأنشطة والفعاليات التي تقدمها الاحتفالية، بالجاذبية بأفراد وشرائج المجتمع كافة؛ حيث تغطي مواقع مختلفة في الرياض.

كما أنها لا تقتصر على المعارض الفنية بل تم توفير أنشطة خاصة بالأطفال، بالإضافة إلى ورش العمل والمحاضرات الي يمكن زيارتها من خلال الجولة الافتراضية.

وتوفر «نور الرياض» فرصة لاستكشاف أحد أعظم معارض فن الضوء والالتقاء عن بعد، مع العديد من الفنانين العالميين والمحليين والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم المتميزة.

اقرأ أيضًا: انطلاق «احتفالية نور الرياض» بمشاركة 60 من كبار فنانين العالم

ومن أبرز الفعاليات التي تقدمها احتفالية «نور الرياض» بدءً من اليوم الثلاثاء 23 مارس وحتى انتهاء فعالياتها، كل من:

لوحة لويس فونتانا
لوحة لويس فونتانا

توثيق اللحظة

تقدم هذه الورشة الفنانة نورة العامري، وتوفر الفرصة لاكتشاف تقنيات التصوير بالهاتف الذكي والاستمتاع بالضوء.

كما سيتمكن المشارك في الورشة من التعرف على أسرار تصوير الحياة وأهم اللقطات والأنماط الثلاثة الرئيسة المختلفة في التصوير.

الضوء والتواصل

تقام هذه الورشة اليوم الثلاثاء 23 مارس، ويقدمها الفنان فاو، توم ولين ديكفيري، وتهدف إلى رسم خريطة عاطفية، والحصول على تجربة عميقة.

كما تسلط الضوء على أصوات ورغبات الأجيال القادمة في الرياض من خلال بطاقات بريدية من الضوء.

أضواء الاستدامة

تقام هذه الورشة اليوم 23 مارس أيضًا، ويقدمها الفنان علاء الحاجي معالج الفن والمسجل في مجلس اعتماد العلاج الفني الأمريكي.

وتتيح الورشة الفرصة لاكتشاف قوة الفن في دعم وتعزيز الوعي الذاتي، واكتساب الإنسان لنظرة ثاقبة لعالمه الداخلي وأفكاره ومشاعره وسلوكيّاته وبدء رحلة في اكتشاف الذات والتمكين.

فن الضوء والكون

تقام هذه الورشة النقاشية يوم 24 مارس تحت عنوان «فن الضوء والكون» بمشاركة الفنان مينجوس فوجل، والمصور الفلكي أنس الماجد والمخرج جيوفاني فانتوني مودينا.

وتهدف إلى الحديث حول علاقة الإنسان بالنجوم والسماء وسحر سماء الليل الذي طالما ألهم الفلاسفة والأدباء والفنانين على مدّ العصور والأزمنة.

الضوء والتقنية

تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة جلسات النقاش المقامة يوم 25 مارس، بمشاركة الفنانة كارولينا هالاتك والفنان أنتوني رو مؤسس Squidsoup، ورئيس قسم الابتكار في مركز الملك عبد الله المالي زهير السقا.

وتناقش سبل إثراء التجارب الفنيّة باستخدام أحدث التقنيات والابتكارات الجديدة التي تهم الفنانين والمصممين في مجال فنّ الضوء من خلق بيئةٍ فنيّة مبنيةٍ على التجربة الشخصية والتطوّر التقني.

رحلة إلى النور والظلام

وفي نفس اليوم 25 مارس، يلقي الفنان روبرت ويلسون وهو أحد أبرز الفنانين في الفن البصري والمسرحي في العالم، محاضرة حول استخداماته للضوء والظلام في حياته المهنية المليئة بالتجارب الملهمة والمثرية.

ويشتهر الفنان «ويلسون» بأعماله المسرحية التي تمزج بشكل غير تقليدي بين الوسائط الفنية مثل الرقص والحركة والإضاءة والنحت والموسيقى والنص .

الضوء والرؤية

إذا كان لديك استعداد لإعادة تشكيل أحلامك، لا تفوف فعالية «الضوء والرؤية» يوم 25 مارس، التي تتيح الفرصة من أجل أن تحلم وتدع صوت الضوء يتحدث من داخلك.

وتعتمد فكرة هذه الفعالية، على أن كل عمل فني يستوحى من حلم وفكر ورؤية وعاطفة، وبعض الأعمال الفنية تطلب منا أن ننظر في دواخلنا، والبعض الآخر يتطلب منا أن ننظر إلى الواقع بنظرة مختلفة في كل مرة.

الموسيقى الإلكترونية والضوء

وفي يوم 26 مارس، سنكون على موعد مع الجلسة النقاشية التي تبحث مدى العلاقة الوثيقة التي تربط بين الموسيقى الإلكترونية وفن الضوء.

ويحضر الجلسة كل من «منسقي الأغاني والمصممين كريستوفر بودر وديزرتفيش؛ وأحمد العماري، المدير الإبداعي في مدل بيست؛ وخبير الصوت برونو زامبورلين»؛ لمناقشة عملهم في مجالات الصوت والضوء.

المتاحف والمشاركة المجتمعية

تناقش ليلى الفداغ المديرة العامة للمتحف الوطني السعودي إلى جانب شهد الطخيم وآية بكري، 26 مارس تطور المتاحف في السعودية وتعزيز المشاركة المجتمعية.

تجارب فنية في نور الرياض

وفي اليوم ذاته 26 مارس، يستعرض الفنانون راشد الشعشعي وناصر السالم وعبدالله العثمان المشاركون في معرض «نور على نور» تاريخًا حافلاً من التجارب والمشاركات في عددٍ من المعارض المحليّة والعالمية.

ويستعرضون خلال جلستهم النقاشية وبصحبة الأستاذة رنيم زكي فارسي أبرز تجاربهم الفنيّة الثرية والاستثنائية.

اقرأ أيضًا: «نور الرياض».. أبرز الفنانين السعوديين والعالميين المشاركين في الاحتفالية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق