نقص فيتامين د لدى الأطفال .. الأعراض والعلاج

تنتشر مشكلة نقص فيتامين د لدى الأطفال بشكل كبير؛ نظرًا لقلة تعرضهم لأشعة الشمس النافعة، وقلة تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين الضروري لصحة الأطفال والرضع.

ويعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة جدًا سواء للكبار أو الصغار؛ حيث يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، وحماية العظام، فضلًا عن الوقاية من الكساح وتقوس الساقين لدى الأطفال في عمر صغير.

أعراض نقص فيتامين د لدى الأطفال

ويتسبب نقص فيتامين د لدى الأطفال في العديد من المشاكل الصحية؛ لذا يجب على الأم اكتشاف ما إذا كان طفلها يعاني من نقص فيتامين د في عمر مبكر أم لا، من خلال متابعة بعض الأعراض، كالتالي:

1- ألم العظام

بتسبب نقص فيتامين د في تقليل قدرة الجسم على امتصاص معدن الكالسيوم من الأطعمة، بالتالي يؤدي إلى الشعور بألم في العظام خاصة عند الحركة.

2- لين العظام

يزيد نقص هذا الفيتامين من فرصة تعرض الطفل للإصابة بلين العظام؛ حيث يتسبب هذا المرض في ضعف عظام الجسم وجعلها أكثر عرضة للكسور.

3- تأخر النمو

يرتبط انخفاض فيتامين د يرتبط بمشاكل النمو عند الأطفال؛ حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية أن نقصه يؤدي إلى صعوبة المشي وتأخر عملية التسنين.

اقرأ أيضًا: فوائد الأفوكادو للنساء.. يرطب الشعر والبشرة ويحرق الدهون

[caption id="attachment_145122" align="aligncenter" width="1920"]نقص فيتامين د لدى الأطفال نقص فيتامين د لدى الأطفال[/caption]

طرق علاج نقص فيتامين د للأطفال

بالطبع يجب استشارة الطبيب قبل تناول الطفل أي فيتامينات والتأكد من نسبة الفيتامين في الجسم، لكن هناك بعض الطرق التي تساعد في العلاج، كالتالي:

1- الحرص على تناول الطفل الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك، منتجات الألبان، البيض، اللحوم، والشوفان وغيرها.

2- تعرض الطفل لأشعة الشمس يوميًا، ولكن ذلك يكون في الفترة من 10 إلى 11 صباحًا أو بعد الرابعة عصرًا، مع تغطية رأس الطفل بقبعة فاتحة اللون.

3- كذلك يجب ألا تزيد مدة جلوس الطفل في الشمس عن نصف ساعة، مع دهن الجسم بالكريم الواقي من الشمس.

4-  بالإضافة إلى تناول الطفل لمكملات فيتامين د، لكن يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة لحالته.

اقرأ أيضًا: الأشعة فوق البنفسجية.. كيف تحصلين على فيتامين د؟