أسرة ومجتمعاجتماعيات

منها «التوكتوك».. «المواصفات» تحظر استيراد 4 أنواع من الدراجات الآلية

أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عن تفاصيل اللائحة الفنية للدراجات الآلية، التي تم اعتمادها ونشرها رسميًا أمس الجمعة.

الدراجات الآلية

وحظرت الهيئة في اللائحة، استيراد الدراجات الآلية ثلاثية العجلات «التوكتوك»، المستخدمة لنقل البضائع من مكان إلى آخر، بالإضافة إلى المركبات ثلاثية العجلات المجهزة بمقود.

وقررت حظر استيراد الدراجات الآلية المستعملة، التي تكون سعة أسطوانة محركها أقل من 125 ملم، إضافة إلى الدراجات والسيارات النارية المخصصة للأطفال ذات العجلتين والثلاث والأربع عجلات.

وألزمت اللائحة، الموردين بضرورة استيفاء هذه الدراجات للمتطلبات الفنية الأساسية المتعلقة بالسلامة، ومنها «أداء المكابح، التوازن، السرعة القصوى، حماية الراكب من الأجزاء المتحركة والساخنة في الدراجة، القفل ضد السرقة، الإطارات، والأضواء الأمامية».

وأشارت إلى ضرورة إصدار بطاقة جمركية للدراجات الآلية وإصدار رخصة سير، فضلًا عن لوحة أرقام شأنها شأن بقية المركبات، والخضوع لنظام المرور وتُطبق عليها المخالفات المرورية السارية والفحص الدوري والتأمين.

وشددت على أنه في حال عدم استيفاء المنتج لمتطلبات اللائحة، سيُعتبر غير مطابق ويشكل خطرًا على صحة وسلامة المستهلك، وفي حال ضبط أي مخالفة ستتخذ سلطات مسح السوق والجهات الرقابية جميع الإجراءات اللازمة.

اقرأ أيضًا: «المواصفات» تُلزم بالتسجيل في «سابر» قبل دخول السوق السعودية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق