البيتديكورات

منزل النحل .. إضافة استثنائية لحديقة بيتك

هل يلدغ؟ إنه السؤال الأصعب عندما يتعلق الأمر برؤية  النحل ؛ إلا أنكِ قد تصبحين الأكثر ترحيبًا بوجود منزل له في حديقة بيتك حينما تتأكدين أنه لا يلدغ، بل إنه يساعدك في الحصول على عسل نقي والحفاظ على جمال النباتات الموجودة في حديقتك.

منزل النحل

لقد سمعنا مؤخرًا عن تناقُص أعداد الملقحات؛ حيث يموت النحل نتيجة المبيدات الحشرية، والتوسُع الحضري، الأمر الذي دفع النحل للكفاح من أجل إيجاد أماكن آمنة لوضع البيض، ومواصلة دائرة التلقيح.

وإذا لم تكن مستغرقًا في تربية العسل وحصاده؛ فيمكنك اتخاذ خطوات صغيرة لمساعدة النحل الأصلي داخل حديقة منزلك الخاصة من خلال بناء منزل نحل.

وتوجهت العديد من المدن في العالم إلى تطوير «منزل النحل»؛ حيث بلغ سعر العُش الواحد إلى ما يناهز 33 دولارًا، ويشبه منزل الطيور أكثر من خلية النحل.

وفي هذه الحالة يقضي النحل حياته في تربية الصغار في ثقوب التعشيش؛ ونظرًا لعدم وجود خلايا للنحل أو عسل للحماية؛ فإنهم أقل عدوانية ونادرًا ما يلدغ، علمًا بأن عملية التلقيح تصل إلى 100 مرة أكثر فعالية من الأماكن الأخرى التي ينمو فيها.

نصائح لبناء منزل نحل 

لكن عند وضع منزل النحل في حديقتك الخاصة، يجب أن تضعيه في بقعة يصل إليها ضوء الشمس، وازرعي النباتات التي تريدينها حول المكان.

جدد ديكور حديقة منزلك بأفكار مُبتكرة

وتُعتبر تربية النحل من الهوايات والمهن المُجزية؛ لأنَّه يُساعدُ في تلقيح المحاصيل؛ حيث إن هذا العمل لا يتطلّب الكثير من المالِ، أو توفير مكانٍ فسيح، ويُمكنُ أن تكونَ تجارة منزليَّة مربحة للأشخاص الذينَ يبحثون عن مصدر آخر للرزق.

الأدوات الأساسية اللازمة لتربية النحل

يحتاج النحل إلى الماء؛ لذا يجب على مربّيه أن يُوفر أوعيةً مليئةً بالماء بعيدة قليلاً عن خلايا النحل. وتستعرض «الجوهرة» الأدوات الأساسية اللازمة لتربية النحل في حديقة منزلك، والتي جاءت كالتالي..

1- فرشاة النحل

يمكن استخدام فرشاة النحل؛ لإبعاد النحل عن ألواح الخليَّة لجمع العسل.

2- المدخنة

تعتبر المدخنة أداة مهمة لتربية النحل؛ حيث إنها تُساعد في السيطرة على النحل، الأمر الذي يساهم في تسهيل مهمة مراقبة الخلية، أو تجميع العسل أو الشمع.

3- الملابس اللازمة

يجب على مربي النحل أن يستعين بالملابس اللازمة له؛ من سترة، حجاب، وقُفازات؛ حرصًا على عنصر الحماية من اللدغ، وذلك في حالة وجود كبير من النحل في الخلايا.

وعليكِ إدراك أن الحركات الخاطئة قد تؤدي إلى إخافة النحل؛ خاصة إذا كنتِ مبتدئة في هذا المجال.

الأرجوحة في الحديقة المنزلية.. رفاهية وحيوية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق